7416 مرشحا في انتخابات برلمان مصر

7416 مرشحا في انتخابات برلمان مصر

القاهرة- قالت اللجنة العليا للانتخابات بمصر، إن 7416 مرشحاً قبلت أوراقهم في الانتخابات البرلمانية المقررة في مارس/ آذار ومايو/ آيار المقبلين.

وأوضح المتحدث باسم اللجنة، القاضي عمر مروان، أن ”تقدم مع إغلاق باب الترشيح مساء السبت، 7416 مرشحا، في النظام الفردي والقوائم (6467 من الذكور- 949 من الإناث)، ترشح منهم 4836 كمستقلين، والباقي من المنتمين للأحزاب السياسية (2580 مرشحًا حزبيًا)“.

وأشار المتحدث باسم اللجنة، إلى إن 19 قائمة انتخابية تتنافس على القطاعات الأربعة في الانتخابات، حيث تقدم ”حزب النور“ وقائمة ”في حب مصر“ في القطاعات الأربعة، بينما يتنافس معهم قوائم ممثلة عن ”صحوة مصر“، و“نداء مصر“، والجبهة الوطنية“، و“تيار الاستقلال (القائمة الوطنية)“، و“التحالف الجمهوري“، و“فرسان مصر“ و“ثوار الصحوة لمستقبل مصر“، و“العدالة الاجتماعية“، في عدد من القطاعات.

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات قسمت مصر في نظام القوائم على 4 قطاعات هي: ”غرب الدلتا“، و“شرق الدلتا“، و“القاهرة وجنوب ووسط الدلتا“، و“شمال ووسط وجنوب الصعيد“.

وقال البيان إن ”الفئة العمرية من 41 إلى 50 عاما، هي الأكثر بين طالبي الترشح بإجمالي 2583 مرشحا“.

ومن المقرر أن تفتح باب الطعون على القائمة النهائية للمرشحين، الأحد، لمدة 3 أيام، قبل أن تفصل فيها محكمة القضاء الإداري في الطعون لمدة 5 أيام، طبقا للجدول الزمني التي أقرته اللجنة العليا للانتخابات مطلع الشهر الماضي.

يذكر أن 5 منظمات أجنبية و63 منظمة محلية ستراقب الانتخابات البرلمانية، بإجمالي 790 مراقبا أجنبيا و180 مترجما، و94 ألفا و97 مراقبا محليا.

وانتخابات مجلس النواب (المقررة في الفترة بين مارس/ آذار، ومايو/ آيار المقبلين)، هي الخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الإطاحة بمرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو/ حزيران الماضي).

ويبلغ عدد مقاعد البرلمان 567 مقعداً (420 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة، و27 يعينهم رئيس البلاد)، وفق قانون مباشرة الانتخابات البرلمانية، الذي أصدره الرئيس السابق المؤقت، عدلي منصور، قبل يوم من تولى الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، الرئاسة في 8 يونيو/ حزيران الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة