النظام السوري يعدم 48 شخصا في حلب – إرم نيوز‬‎

النظام السوري يعدم 48 شخصا في حلب

النظام السوري يعدم 48 شخصا في حلب

المصدر: إرم- من دمشق

قالت هيئات حقوقية ناشطة بالمعارضة السورية و“المرصد السوري لحقوق الإنسان“، إن 48 شخصاً أعدموا على يد قوات النظام السوري المدعومة بمقاتلين من جنسيات سورية ولبنانية وإيرانية وأفغانية، لدى اقتحامها الثلاثاء الماضي، بلدة رتيان الواقعة في ريف حلب الشمالي، برفقة مخبرين من أبناء البلدة.

وقال ”المرصد السوري“ إنه تمكن من توثيق ”المجزرة“ التي ارتكبها النظام، وأودت بحياة 48 سورياً، منهم 13 عنصراً من الفصائل المقاتلة والإسلامية، بينهم ممرض وطباخ، وأسرهم، التي تنتمي إلى ست عائلات، ومن ضمنهم 10 أطفال وخمس نساء.

وأشار ”المرصد“ إلى أن معظم القتلى سقطوا داخل منازلهم، حيث رافق ”مخبرون“ عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لهم الذين اقتحموا البلدة، إلى المنازل، حيث ”لم تحصل مقاومة، باستثناء حالة واحدة، حيث قام أحد المعدمين بإطلاق رصاصتين فقط على القوات المقتحمة ليذود عن أهله، فأعدموه مع أفراد أسرته، وهناك آخر تم إطلاق النار عليه مع عائلته لدى محاولته الفرار من البلدة بسيارته“.

وأكد مدير وكالة ”شهبا برس“ الإخبارية المحلية المعارضة، مأمون أبو عمر، وقوع ”المجزرة“. وقال إن ”قوات الأسد اقتحمت منازل العائلات في رتيان لترتكب أفظع الجرائم من دون تمييز بين أطفال وشيوخ ونساء“.

ونشرت الوكالة شريط فيديو ظهرت فيه جثث رجال، وبدا في لقطة طفل يزيح غطاء عن إحدى الجثث ويجهش بالبكاء.

وأشار ”أبو عمر“ إلى مشاركة حزب الله اللبناني في عمليات الاقتحام.

ونقل عن شهود ومقاتلين أن قائد العملية في رتيان كان لبنانياً، وقد قتل في المعركة.

وكانت العملية العسكرية التي نفذتها قوات النظام السوري أخيراً قد فشلت في قطع طرق الإمداد عن المعارضة المسلحة شمال مدينة حلب، وتمكن مقاتلو المعارضة اليوم السبت، من إحراز تقدم إضافي على الأرض في المنطقة.

وقال مدير ”المرصد“، رامي عبد الرحمن: إنه ”تمكنت جبهة النصرة، وجبهة أنصار الدين، وفصائل مقاتلة وإسلامية من فرض سيطرتها على مزارع الملاح الممتدة من شمال طريق الكاستيلو (شارع خالد بن الوليد)، حتى جنوب قرية باشكوي، ومن شرق حريتان وصولاً إلى غرب حندرات“.

وأشار ”عبد الرحمن“ إلى أنها تكون بذلك قد استعادت مجمل المناطق التي تقدم إليها النظام في الهجوم الذي شنه الثلاثاء، بالإضافة إلى مساحة إضافية كان النظام قد تمكن من السيطرة عليها قبل أشهر.

وتحدث ”المرصد“ عن توفر معلومات أخرى ”عن إعدامات أخرى نفذتها قوات النظام والمسلحون الموالون لها في قرية حردتنين القريبة من رتيان في حق مقاتلين ومدنيين يتم التحقق منها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com