ليبيا تفتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس
ليبيا تفتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونسليبيا تفتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس

ليبيا تفتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس

طرابلس- قال محمد جرافة مدير منفذ رأس جدير الليبي الحدودي مع تونس، إن حركة العبور بدأت بالانسياب بشكل طبيعي صباح اليوم السبت، في حين ذكرت مصادر من الجانب التونسي بأن المحتجين ما يزالون يعيقون عمل المنفذ بشكل طبيعي حتى الساعة (9.30) تغ.

وأوضح جرافة مدير المنفذ من الجانب الليبي أن اتفاقا تم بحثه على مدار اليومين الماضيين مع الجانب التونسي يقضي بفتح المنفذ البري واستئناف حركته بين الجانبين بعد غلقه خلال الأيام الماضية وهو ما تم تطبيقه بالفعل.

على الجهة المقابلة، أفاد مراسل "الأناضول" في مدينة بنقردان التونسية التي تضم معبر رأس جدير أنه يتواصل منع الليبيين من المرور إلى بن قردان من قبل المحتجين المعتصمين على مقربة من معبر رأس جدير على الرغم من قرار السلطات الليبية والتونسية السماح لهم بمغادرة معبر رأس جدير نحو مركز المدينة.

ولفت المراسل إلى أنه تم اليوم السبت السماح للحالات المستعجلة بالمرور إلى بن قدران في حين بقيت بعض السيارات الليبية في نقطة "الكتف" على بعد كيلومتر واحد من المحتجين.

ومنذ أسبوع نظم محتجون في مدينة بنقردان اعتصاما مفتوحا أدى إلى إغلاق المعبر الحدودي على خلفية مطالبة السلطات التونسية بإلغاء رسم جمركي مفروض على الأجانب عند المغادرة.

وكانت السلطات التونسية فرضت ضريبة على الأجانب العابرين للمعبر، تقدر بـ 30 دينارا تونسيا (15 دولار أمريكي)، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ورد الجانب الليبي بالمثل.

ودخلت مدينة بنقردان في احتجاجات عارمة منذ أكثر من 3 أسابيع لمطالبة الحكومة التونسية بإلغاء هذا الإجراء الضريبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com