550 مصرياً متوسط العائدين من ليبيا يومياًً – إرم نيوز‬‎

550 مصرياً متوسط العائدين من ليبيا يومياًً

550 مصرياً متوسط العائدين من ليبيا يومياًً

المصدر: إرم ـ من محمد بركة

أكد مدير عام معبر السلوم البري المصري، اللواء محمد متولي، إن المعبر المتاخم للحدود الليبية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي حالة نزوح جماعي للمصريين العائدين من الأراضي الليبية على خلفية استهداف الميلشيات المسلحة لهم ، مشيراً إلى أن أعداد العائدين يتراوح من 500 إلى 600 مواطناً مصرياً، بمتوسط 550 في اليوم الواحد، ولم يصل إلى معدلات النزوح التي بلغت 5000 آلاف مواطن إبان أحداث ثورة 17 فبراير 2011 .

ونفى مدير عام المعبر لـ ”إرم“ ما تردد عن وجود صعوبات في إجراءات دخول المصريين إلى المعبر، ووصف تلك الأنباء بـ“الشائعات المغرضة التي تستهدف إثارة البلبلة ”.

مشيراً إلى أن بعض العائدين لا يحملون جوازات سفر رسمية فيتم استقبالهم والسماح لهم بالعبور بمجرد فحص ومراجعة موقفهم الأمني بدقة على نحو يضمن عدم تسلل عناصر تخريبية إلى البلاد.

وشدد متولي على أن من لا يملكون المال الكافي لدفع الرسوم يسمح لهم بالعبور، موضحاً أنه لا يسمح للمصريين بالسفر إلى ليبيا عبر المعبر في الوقت الراهن.

وأشار إلى أن سلطات المعبر شكلت ”خلية أزمة “ تضم ممثلين تابعين لمختلف الأجهزة الأمنية المعنية، وتم تكثيف خدمات أمن الموانئ وعمليات التأمين و التفتيش التي تشرف عليها القوات المسلحة وعناصر الشرطة.

كما وفرت وزارة النقل خطوط أتوبيس وسكك حديدية إضافية بمحافظة مطروح المتاخمة للحدود الليبية ، مشيرا إلى مضاعفة الأطقم الطبية العاملة بالحجر الصحي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com