بنكيران يقر بصعوبة الإصلاح
بنكيران يقر بصعوبة الإصلاحبنكيران يقر بصعوبة الإصلاح

بنكيران يقر بصعوبة الإصلاح

الرباط - قال رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران إن الإصلاح ليس بالسهولة التي كان يتصورها قبل أن يصل حزبه العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل إلى السلطة في عام 2011.

وأضاف بنكيران خلال حديثه أمام جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة الخميس 20 شباط/ فبراير: "لما تحملت المسؤولية اكتشفت عمق وحجم الملفات التي كان لي تصور لها مسبقا وملفات أخرى كثيرة تحتاج إلى مجهود كبير جدا."

وتابع قائلا: "اكتشفت أن الإصلاح ليس بالسهولة التي كنت أتصور، والوعود الإنتحابية نحن نتحمل مسؤولياتها ولا يمكن أن نتراجع عنها."

وبين أن صندوق المقاصة في العام 2012 أخد من "ميزانية الدولة 57 مليار درهم (نحو 7 مليارات دولار)، أي ربع الميزانية العامة في حين لم تكن تتجاوز هذه الميزانية 4 أو 5 مليارات في الأعوام العشرة الماضية، ومع ذلك كانت الحكومة تشتكي من المقاصة وتطالب بإصلاحه."

ويدعم المقاصة بالإضافة إلى المحروقات أسعار الدقيق (الطحين) والزيت والسكر.

وقال بنكيران إن "حكومته لم تزد سوى أسعار المحروقات على اعتبار أن المغرب لا ينتج مصادر الطاقة، وبسبب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق الدولية".

وأضاف: "إذا لم تزد حكومة بنكيران في أسعار المحروقات كانت ستلجأ للاستدانه وهذا ليس في صالح الشعب أو البلاد"، مشيرا إلى أنه لن يلجأ إلى المديونية لكي يحسب لحكومة أنها لم ترفع الأسعار.

وكانت "النسخة المغربية" من احتجاجات الربيع العربي قد أفضت إلى وصول حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة المغربية، متعهدا بمحاربة الفساد وتحقيق العدالة الإجتماعية.

وينتقد عدد من المعارضين رفع الحكومة الحالية للأسعار وخصوصا أسعار المحروقات، التي تتمتع بدعم حكومي عن طريق صندوق المقاصة (صندوق الموازنة).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com