يوصف بأنه أحد مهندسي نفوذ إيران في المنطقة.. من هو الجنرال قاسم سليماني؟
يوصف بأنه أحد مهندسي نفوذ إيران في المنطقة.. من هو الجنرال قاسم سليماني؟يوصف بأنه أحد مهندسي نفوذ إيران في المنطقة.. من هو الجنرال قاسم سليماني؟

يوصف بأنه أحد مهندسي نفوذ إيران في المنطقة.. من هو الجنرال قاسم سليماني؟

أعلن التلفزيون العراقي الرسمي، فجر الجمعة، مقتل كل من قاسم سليماني قائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في قصف صاروخي استهدف سيارتهما على طريق مطار بغداد.

وولد سليماني في مدينة قم جنوب شرقي إيران في العام 1955، من أسرة فقيرة، وكان يعمل كعامل بناء، ولم يكمل تعليمه سوى لمرحلة الشهادة الثانوية فقط. ثم عمل في دائرة مياه بلدية كرمان، حتى نجاح الثورة الإسلامية في إيران العام 1979.

وبعد انتصار الثورة، التحق بفيلق حرس الثورة الإسلامية أوائل العام 1980، وشارك في الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988)، وانضم إلى ساحة المعركة بصفته قائد شركة عسكرية.

وقاد فيلق "41 ثار الله" وهو فيلق محافظة كرمان خلال الحرب، ثم تمت ترقيته ليصبح واحدا من بين عشرة قادة إيرانيين مهمين في الفرق الإيرانية العسكرية المنتشرة على الحدود.

وفي العام 1998 تم تعيينه قائدا لقوة قدس في الحرس الثوري، خلفا لأحمد وحيدي، وفي 24 يناير/كانون الثاني 2011 تمت ترقيته من رتبة عقيد إلى لواء.

بعدها انضم سليماني إلى الحرس الثوري الذي تأسس؛ لمنع الجيش من القيام بانقلاب ضد الزعيم آية الله الخميني، وتدرج حتى وصل إلى قيادة فيلق القدس العام 1998.

قاسم سليماني والإرهاب

صنفته الولايات المتحدة الأمريكية على أنه إرهابي وداعم للإرهاب ولا يحق لأي مواطن أمريكي التعامل الاقتصادي معه.

وأدرج اسم سليماني في القرار الأممي رقم 1747 وفي قائمة الأشخاص المفروض عليهم الحصار.

في 18 مايو/ أيار 2011، فرضت الولايات المتحدة عليه العقوبات مرة أخرى مع رئيس النظام السوري بشار الأسد وغيره من كبار المسؤولين السوريين؛ بسبب تورطه في تقديم دعم مادي لذلك النظام.

وفي 24 يونيو/ حزيران 2011، ذكرت المجلة الرسمية للاتحاد الأوروبي أن 3 من قادة الحرس الثوري الإيراني أدرجوا في قائمة العقوبات؛ لتوفيرهم أدوات للنظام السوري لغرض قمع الثورة السورية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com