8 قتلى على الأقل بقصف صاروخي استهدف موكبا في مطار بغداد
8 قتلى على الأقل بقصف صاروخي استهدف موكبا في مطار بغداد8 قتلى على الأقل بقصف صاروخي استهدف موكبا في مطار بغداد

8 قتلى على الأقل بقصف صاروخي استهدف موكبا في مطار بغداد

قتل ثمانية أشخاص على الأقل ليل الخميس-الجمعة، في قصف صاروخي استهدف موكب سيارات في مطار بغداد الدولي، في تطور أمني يأتي بعد 3 أيام على هجوم غير مسبوق شنّه مناصرون لإيران على السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية، بحسب ما أفادت مصادر أمنية.

وقال مسؤولون أمنيون طالبين عدم نشر أسمائهم: إن القتلى الثمانية سقطوا في قصف صاروخي استهدف موكب سيارات تابعا لهيئة الحشد الشعبي وهي تحالف فصائل مسلحة موالية بغالبيتها لإيران بات رسميا جزءا من القوات الحكومية العراقية.

وكانت "خلية الإعلام الأمني" التابعة للجيش العراقي، أفادت في بيان مقتضب فجر الجمعة، عن "سقوط ثلاثة صواريخ على مطار بغداد الدولي قرب صالة الشحن الجوي ممّا أدّى إلى احتراق عجلتين".

وتبذل بغداد منذ سنوات قصارى جهدها؛ للحفاظ على توازن في علاقاتها مع حليفيها الأمريكي والإيراني، في ظل التوتر المتصاعد بينهما وصولا إلى مرحلة العداء الشديد حاليا.

وتنعكس هذه الخصومة بين طهران وواشنطن على المؤسسة الأمنية العراقية، إذ قامت الولايات المتحدة بتدريب وتسليح وحدات النخبة، ولاسيما وحدات مكافحة الإرهاب، فيما قامت إيران بتمويل وتسليح وتدريب معظم قوات الحشد الشعبي التي تم دمجها في قوات الأمن العراقية بعد هزيمة تنظيم داعش.

وتعتبر الولايات المتحدة، أن وحدات الحشد الشعبي ذات الغالبية الشيعية والتي قاتل الكثير منها القوات الأمريكية بعد غزو العراق العام 2003، تخدم مصالح إيران أكثر مما تخدم مصالح العراق، وتكرس نفوذ الجمهورية الإسلامية في البلد.

وتتهم واشنطن تحديدا كتائب حزب الله العراقي، الفصيل المنضوي في الحشد الشعبي، بالوقوف خلف هجوم صاروخي استهدف قاعدة في شمال العراق وأدّى إلى مقتل متعاقد أمريكي.

وليل الأحد، شنّت واشنطن غارات جوية على قواعد لكتائب حزب الله العراقي أسفرت عن مصرع 25 من مقاتلي الفصيل الموالي لإيران.

وأثارت هذه الغارات استياءً في العراق بلغ ذروته الثلاثاء، بمهاجمة آلاف العراقيين المؤيدين لفصائل مسلحة موالية لإيران السفارة الأمريكية في بغداد.

وانسحب المتظاهرون من محيط السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء الأربعاء، لكن هجومهم غير المسبوق الذي تخلّله رشق السفارة بالحجارة وكتابة عبارات على جدرانها وإضرام النيران حولها، أثار مخاوف من أن يتحول العراق إلى ساحة لتسوية الخلافات بين إيران والولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com