العراق .. مسيرة ضخمة للحشد الشعبي وسط بغداد
العراق .. مسيرة ضخمة للحشد الشعبي وسط بغدادالعراق .. مسيرة ضخمة للحشد الشعبي وسط بغداد

العراق .. مسيرة ضخمة للحشد الشعبي وسط بغداد

توافد الآلاف من أنصار قوات الحشد الشعبي الذي يضم فصائل موالية لإيران، اليوم الخميس، إلى ساحة التحرير في بغداد؛ ما أثار قلقًا بين المتظاهرين الذين يطالبون، منذ شهرين، بـ"إسقاط النظام" وكفّ نفوذ عرابه الإيراني.

ولوح المتظاهرون الجدد بأعلام قوات الحشد الشعبي التي باتت تحمل صفة رسمية بعدما صارت جزءًا من القوات العراقية، حاملين أيضًا صورًا لمقاتلي الفصائل التي كان لها دور حاسم في دحر تنظيم داعش.

ورفع آخرون صورًا للمرجع الديني الشيعي الأعلى في البلاد علي السيستاني، الذي استقالت حكومة عادل عبدالمهدي عقب خطبته الأخيرة.

واختلط هؤلاء في معسكر المحتجين المناهضين للحكومة في ساحة التحرير، القلب النابض للانتفاضة القائمة منذ نحو شهرين، والتي أسفرت عن مقتل ما يقارب 430 شخصًا وإصابة 20 ألفًا آخرين بجروح، فيما لم يتم تسجيل أي حادثة بين المعسكرين.

وفي جنوب البلاد المنتفض أيضًا، اتسعت رقعة الاحتجاجات، اليوم الخميس، مع انضمام عائلات الضحايا والعشائر إلى التظاهرات؛ للمطالبة بوقف العنف.

وفي الناصرية، أسفرت عمليات القمع عن مقتل نحو 20 شخصًا، خلال ساعات الأسبوع الماضي، والتحقت وفود عشائرية بمئات المتظاهرين المتجمهرين في وسط المدينة الجنوبية.

وكان شيوخ تلك العشائر هم من أوقفوا العنف في تلك المدينة الزراعية، الأسبوع الماضي. ودفع مقاتلوها المسلحون إلى التعجيل بطرد ضابط عسكري أرسلته بغداد "لإعادة فرض النظام".

وفي مدينة الديوانية القريبة، تجمع الآلاف من المحتجين في الساحة المحتلة ليلًا ونهارًا، منذ أسابيع، مطالبين بالعدالة لضحايا عمليات القمع.

وتقدم عدد كبير من الأهالي بدعوى "القتل العمد"، وينتظرون الآن محاكمة الضباط والعساكر المتهمين بعمليات القمع.

وقال أسعد يتهم أسعد ملاك، وهو شقيق أحد المتظاهرين الذين قُتلوا، مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إن "الدولة تتنصل من الأمور بوضوح بعد قتل أحبائنا .. لدينا أشرطة فيديو وشهادات"، مؤكدًا ضرورة "إنزال أشد العقوبات بالضباط والشرطيين".

وقضت محكمة جنايات الكوت جنوب بغداد، الأحد، بإعدام رائد في الشرطة شنقًا، وآخر برتبة مقدم بالسجن سبع سنوات؛ بعد دعوى مقدمة من عائلتي قتيلين من أصل سبعة سقطوا بالرصاص الحي، في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في المدينة نفسها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com