الدرسي رئيسًا للمخابرات الليبية خلفا للحاسي

الدرسي رئيسًا للمخابرات الليبية خلفا للحاسي

طبرق- ذكرت مصادر مطلعة الاثنين أن عبدالله مسعود الدرسي هو الشخصية المرشحة لخلافة سالم الحاسي رئيس جهاز المخابرات الليبية الذي تأكد خبر إقالته من قبل مجلس النواب.

وكان مجلس النواب أقال الحاسي بناءً على توصيات لجنة الدفاع والأمن والقومي والتي توصَّلت إليها بعد استدعائه والاستماع إليه مطولاً.

وقال طارق الجروشي، نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن ”جلسة اليوم شهدت التصويت على إقالة سالم الحاسي، مدير عام المخابرات الليبية وقد تم ذلك“.

وتابع الجروشي أنه ”جرى خلال نفس الجلسة فتح باب الترشح لمنصب مدير عام جهاز المخابرات الليبية وسيعلن عن شروط المنصب الأسبوع المقبل“.

وبحسب البرلماني الليبي فإن أسباب الإقالة، التي جاءت في المذكرة المعروضة من قبل لجنة الداخلية على النواب خلال الاجتماع شملت، ”عدم تعاون سالم الحاسي مع أجهزة الأمن الليبية ولا أجهزة مخابرات الدول المجاورة (لم يحددها)، كما أنه لم يقدم إلى الآن أي تقرير أمني حول العمليات الإرهابية التي تحدث في ليبيا كي يتم مكافحتها“.

وتابع أنه من أسباب الإقالة أيضا ”عدم تواصل وتعاون الحاسي مع الحكومة الليبية المؤقتة وحضور اجتماعاتها، فضلا عن أنه غير مؤهل لهذا المنصب، ولا يملك أي خبرة سابقة، الأمر الذي أدى إلي عجز في الأجهزة الأمنية التي لم يتعاون معها جهاز المخابرات العامة بشأن الجرائم ذات الطابع السياسي“.

وعلى صعيد آخر، أكد نائب لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي أن ”جلسة اليوم جرى خلالها التصويت على استحداث منصب قائد عام للجيش الليبي، وسيجرى بعد إتمام مراجعة قرار الاستحداث تعيين شخصية في المنصب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com