مصر: ليس لدينا إحصاء بعدد المصريين في ليبيا

مصر: ليس لدينا إحصاء بعدد المصريين في ليبيا

القاهرة- قال أبو بكر عبد الكريم رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر، أنهم لا يملكون إحصاء دقيق لعدد المصريين المتواجدين في ليبيا.

وأوضح عبد الكريم أن عدد المصريين في ليبيا كان يقدر بنحو مليون قبل بدء ثورات الربيع العربي، في عام 2011، ولكن شهدت فترة ما بعد الثورات ثلاث موجات نزوح للمصريين، اثنان عبر منفذ السلوم البري، وواحدة من خلال الحدود الليبية التونسية.

وأضاف أن ما يصعب من مهمة الجهاز في امتلاك إحصاء دقيق عن عدد المصريين في لبيبا، هو عدم وجود البعثة الدبلوماسية المصرية هناك بسبب الأوضاع الأمنية، حيث كانت البعثة هي المصدر الرئيسي الذي يمد جهاز الإحصاء بهذه المعلومات.

واستقبل المنفذ الحدودي بالسلوم على حدود مصر مع ليبيا 380 مصريا مساء الأحد عائدين من ليبيا وفارين من جحيم داعش، بحسب مسؤول مصري.

وأضاف اللواء العنانى حمودة مساعد وزير الداخلية ومدير أمن مطروح (شمال غرب) في تصريح لصحفيين، إنه تم تقديم كافه التسهيلات وتوفير سبل الراحه للعائدين وانهاء اجراءات مغادرتهم من المنفذ المصرى وسفرهم الى ذويهم بمحافظاتهم.

وفي سياق متصل، طالبت الخارجية المصرية في بيان صدر عنها اليوم ووصل مراسل الأناضول نسخة منه، المصريين المتواجدين في ليبيا بضرورة توخى اقصى درجات الحيطة والحذر والبعد عن اماكن الاشتباكات وعن مناطق سيطرة الجماعات المتطرفة.

وقال السفير عمرو معوض مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية أنه ”سيتم تقديم كافة التسهيلات الممكنة للراغبين في العودة إلى أرض الوطن“.

ومنذ 20 يناير الماضي صدر قرار لجهات الأمن بمنع سفر المصريين إلي ليبيا علي رحلات شركات الطيران الليبية، التي تنظم رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى المدن الليبية، بسبب سوء الأوضاع الأمنية.

وقال مصدر مطلع بمطار برج العرب، أنه منذ اندلاع الثورة الليبية 2011 وحركة الطيران المدني متوقفة تماما بين القاهرة والمدن الليبية، إلا أنها تعمل بين بعض المدن الليبية ومطار برج العرب عن طريق شركات الطيران الليبية التي تنظم حوالي 15 رحلة أسبوعية بطائراتها إلى مطار برج العرب لنقل الليبيين والبضائع من القاهرة إلي هناك وإعادة المصريين الراغبين في العودة من هناك.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد شدد بالأمس على قرار منع المصريين من السفر إلى ليبيا، وقال في كلمة وجهها للمصريين بالأمس أنه أعطى توجيهاته بتطبيق هذا القرار بحسم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com