كردستان: بغداد لا تملك أموالا تدفعها للإقليم

كردستان: بغداد لا تملك أموالا تدفعها للإقليم

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

قال رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، إن الحكومة العراقية لا تملك حالياً المبالغ الكافية وفق الاتفاقية النفطية وذلك بسبب الأزمة التي يعاني منها اقتصاد العراق بسبب انخفاض أسعار النفط، موضحاً أن الطرفين ملتزمان بالاتفاقية ولا توجد أي مشكلة بين بغداد وكردستان.

وأوضح البارزاني خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في بغداد، أن الإقليم ملتزم بتصدير 550 ألف برميل من النفط وفق الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، وهو أمر أقرته الحكومة الاتحادية.

وكان رئيس حكومة الإقليم وصل إلى بغداد، اليوم، على رأس وفد مكون من وزراء الموارد الطبيعية والتخطيط والمالية فضلاً عن رئيس ديوان حكومة الاقليم، حيث اجتمع فور وصوله مع العبادي بحضور وزراء النفط والتخطيط والمالية ونائب رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادية.

ويسعى الجانبان لتثبيت الاتفاق الأخير بين الجانبين حول صادرات النفط وحصة الإقليم من ميزانية الدولة والبالغة 17 % من مجموع ميزانية العراق للعام الجاري والبالغة 105 مليارات دولار.

وتوصلت بغداد وأربيل أواخر العام الماضي إلى الاتفاق الذي بموجبه تلتزم حكومة الإقليم بتصدير 250 ألف برميل يومياً من النفط الخام من حقوله لصالح بغداد، وكذلك تصدير 300 ألف برميل يومياً من حقول كركوك النفطية عبر خط الأنابيب المملوك لحكومة الإقليم والممتد إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وفي مقابل ذلك يحصل الإقليم على حصته من ميزانية الدولة فضلاً عن تخصيصات إضافية لقوات البيشمركة الكردية التي تقاتل داعش وكذلك رواتب الموظفين العموميين في الإقليم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة