السودان يعلن الجدول الزمني للانتخابات

السودان يعلن الجدول الزمني للانتخابات

المصدر: الخرطوم- من أنس الحداد

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان، الأحد، أن بداية عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستبدأ في 13 ابريل/نيسان المقبل وتستمر حتى 15 منه، مشيرة إلى أنه سيبدأ فرز الأصوات في 16 أبريل/ نيسان.

وعقد رئيس المفوضية، مختار الأصم، اجتماعا موسعا مع ”44“ من ممثلي القوى السياسية المشاركة في الانتخابات إلى جانب المرشحين المستقلين، وناقش الاجتماع ثلاثة محاور ممثلة في محور الآلية الإعلامية المشتركة، ومحور ضبط الإنفاق، إضافة إلى محور ضوابط الاقتراع.

وبرر رئيس المفوضية الأصم، في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم عقب الاجتماع الأحد، استمرار عملية الاقتراع لثلاثة أيام عوضا عن يوم واحد؛ بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الناخبين المشاركة بأصواتهم في الانتخابات، مؤكداً أن النتيجة ستعلن بعد وصول النتائج من الولايات في 27 أبريل/نيسان.

وذكر الأصم أن المفوضية لديها 7133 مركزاً منتشراً في كافة ولايات السودان، و“11″ ألف لجنة، كاشفاً أن الاجتماع خلص إلى تكوين مجلس للآلية الإعلامية يضم ممثلي الأحزاب و“9″ من مرشحي رئاسة الجمهورية، مشيراً إلى أن بطاقات الاقتراع يتراوح عددها بين ”80- 85 “ مليون بطاقة تم تخصيص مكاتب لمراقبة طباعتها بمطبعة العملة.

وقال إنه من حق مندوبي الأحزاب، البقاء مع الصناديق أيام الاقتراع والفرز، مؤكداً إن كل حزب له الحق في إدارة حملته الانتخابية دون التدخل من المفوضية، وكشف الأصم عن طلبات تقدمت بها بعض الأحزاب لتمويل حملتها الانتخابية، مؤكداً أنه سيتم رفع الطلب إلى الجهات المختصة للنظر في أمرها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com