فصل ستة من قيادات الإخوان بالأردن

فصل ستة من قيادات الإخوان بالأردن

عمان – أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن فصل 6 من أعضائها من بينهم مراقبها العام الأسبق، واعتبارهم غير ممثلين لها، ردا على قيامهم بـ“أعمال مخالفة للقانون الأساسي للجماعة“، بحسب بيان صادر عنها.

وقالت الجماعة، إن القرارات ستطبق خلال أسبوع من اليوم، بعد أن عقدت الجماعة اجتماعاً طارئاً بحث فيها قضايا تخص الجماعة ونشاطاتها المختلفة وعلاقاتها مع مؤسسات المجتمع يوم أمس“.

وأضاف البيان أن ”القرار جاء بعد قيام مجموعة من أعضائها بجمع توقيعات ومقابلة جهات رسمية لتسجيل ترخيص جديد (لم يوضحه) باسم الجماعة، الأمر الذي اعتبرته الإخوان مخالفا لقانونها الأساسي، ودفع مجلس الشورى اعتبار كل من قام بالفعل مفصولا ولا يمثل الجماعة“.

وقالت مصادر في جماعة الإخوان المسلمين بالأردن، إن المفصولين الستة هم مراقب عام الجماعة الأسبق عبد المجيد ذنيبات (مراقب عام من 1994-2006)، ومنسق مبادرة زمزم رئيس المكتب السياسي الأسبق للجماعة ارحيل الغرايبة، وجميل دهيسات رئيس جمعية المركز الإسلامي ”الذراع المالية للجماعة“ وعضو مبادرة زمزم نبيل الكوفحي، والقياديين شرف القضاة وأمين القضاة.

وكان نحو 500 شخصية أردنية أعلنت عن تشكيل مبادرة زمزم أوائل أكتوبر/ تشرين الأول 2013، في حفل أقيم في المركز الثقافي الملكي، وسط العاصمة الأردنية عمان؛ سعيًا إلى إيجاد ”مبادرة مجتمعية توافقية، تنهض بالحياة السياسية والاجتماعية وفق رؤية إسلامية وسطية“، حسب المنظمين، الذي قالوا إن عددا من قيادات جماعة الإخوان شاركوا في المبادرة.

وتؤمن قيادة ”زمزم“ وفق بيانتها المستمرة بأن الأولوية لديها لبناء الدولة الأردنية والحفاظ على مستقبل البلاد وأمنها، في حين ترى قيادة الجماعة أن أولوياتها، يحددها المكتب التنفيذي والمجالس الشورية المنتخبة، وتقوم على توازن الهم الداخلي الأردني مع غيره من الملفات الخارجية كالقضية الفلسطينية وأوضاع الجماعة في العالم العربي.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت مبادرة زمزم عن تأسيس جبهة وطنية أردنية لـ“محاربة التطرف والغلو وأصحاب الأفكار الظلامية“، بمشاركة عدد من القوى السياسية والمجتمعية في البلاد.

والشهر الماضي قالت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، اليوم الخميس، إن أعضاء مبادرة زمزم التي أسسها قياديون سابقون في الجماعة، رفضوا الرد على اتصالات مراقب عام الجماعة، همام سعيد، لإنهاء الخلاف بين الفريقين، حسب بيان للجماعة.

وأطلت الخلاف مجددا بين الجماعة وقيادات المبادرة رغم محاولات طي الخلاف بينهما عبر وساطة قادها، مؤخراً، رئيس مجلس شورى الجماعة ورئيس مجلس النواب الأردني الأسبق، عبد اللطيف عربيات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com