السودان يوافق على إطلاق سراح "أبو عيسى" و "مدني"
السودان يوافق على إطلاق سراح "أبو عيسى" و "مدني"السودان يوافق على إطلاق سراح "أبو عيسى" و "مدني"

السودان يوافق على إطلاق سراح "أبو عيسى" و "مدني"

كشف وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، عن مبادرة جديدة وافق عليها الرئيس، عمر البشير، لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين رئيس هيئة قوى الإجماع الوطني، فاروق أبو عيسى، وممثل منظمات المجتمع المدني، أمين مكي مدني، المعتقلين على خلفية توقيعهما على وثيقة "نداء السودان" مع "الجبهة الثورية" المسلحة.

وقال وزير الإعلام السودان للصحفيين، اليوم الأحد، إن آلية الحوار الوطني المعروفة اختصارا بـ"7+7"، قدمت التماسا للرئيس البشير قبل ثلاثة أيام لإطلاق سراح المعتقلين، مشيراً إلى أن المبادرة وجدت قبولا منه، وتوقع أن يتم إطلاق سراح الرجلين قريباً.

وكانت نيابة أمن الدولة سلمت، الخميس، رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض ممثل منظمات المجتمع المدني المعتقلين في السجن الاتحادي بالخرطوم شمال خطابا يتعلق بتحويل قضيتهما إلى المحكمة.

واعتقل جهاز الأمن السوداني أبوعيسى ومدني في السادس من ديسمبر الماضي عقب عودتهم للعاصمة الخرطوم، بعد توقيعهم على وثيقة "نداء السودان" مع الجبهة الثورية التي تقاتل ضد الحكومة السودانية في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، ويهدف الموقعون على الوثيقة إلى "إسقاط النظام"، بحسب الوثيقة.

ودونت السلطات السودانية في مواجهة المعتقلين بلاغات جنائية تتصل بالعمل على تقويض النظام الدستوري ومعارضة السلطة بالعنف، وهي تهم تصل العقوبة فيها إلى الإعدام.

وكان رئيس القطاع السياسي للحزب الحاكم مصطفى عثمان إسماعيل قال في تصريحات سابقة إن السبب الرئيسي لاعتقال أبوعيسى ومدني ليس التوقيع على وثيقة " نداء السودان"، وإنما اعتقلا بتهمة تشكيل خلايا لتخريب الانتخابات بالتنسيق مع الحزب الشيوعي السوداني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com