الحكومة الأردنية ترسل مشروع قانون الانتخابات للبرلمان قبل نهاية الصيف

الحكومة الأردنية ترسل مشروع قانون الانتخابات للبرلمان قبل نهاية الصيف

عمّان- قال رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، السبت، إن حكومته ستقدم مشروع قانون الانتخابات إلى البرلمان ”قبل نهاية الصيف المقبل“، من دون أن يكشف ملامحه.

وخلال كلمته بمؤتمر ”نحو استراتيجية شاملة لمحاربة التطرف.. فرص التوافق الوطني“ الذي ينظمه مركز القدس للدراسات ”مستقل“، أضاف النسور أن ”واحدة من بين الخطوات التي تتخذها الحكومة الأردنية في مواكبة التطورات والسير على نهج التعددية سيكون بتقديم قانون للانتخاب، يسبقه الدفع بقانوني البلديات واللامركزية إلى البرلمان خلال أيام“.

وأكد النسور أن الحكومة ”جادة في دعم الأحزاب السياسية“، مضيفا: ”قانون الأحزاب الموجود الآن في عهدة مجلس النواب (البرلمان) والمرسل من قبل الحكومة قبل أشهر، سيكون خاضعاَ للتعديل وفق ما يراه المجلس النيابي ولجنته المختصة بمناقشته (اللجنة القانونية) مع الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها ممثلي الأحزاب السياسية“.

وتسعى قوى أردنية حزبية وبرلمانية إلى تعديل جذري في قانوني الأحزاب والانتخاب بما يمكن من مشاركة فاعلة للأحزاب السياسية في المملكة، والوصول إلى صيغة توافقية تنتهي معها فكرة قانون ”الصوت الواحد“ الذي جرت وفقه آخر انتخابات برلمانية مطلع يناير 2013 والتي قاطعها حزب جبهة العمل الإسلامي؛ الذراع السياسي لجماعة الإخوان، وحزب الوحدة الشعبية ”معارض“، برفقة عدد من الحركات الشعبية والشبابية التي ظهرت في فترة الربيع العربي(عام 2011).

ونظام الصوت الواحد هو نظام انتخابي يسمح للناخب باختيار مرشح واحد، وتقسم الدولة بشكل كلي إلى دوائر بعدد أعضاء المجلس النيابي وفقا للتعداد السكاني وليس المساحة الجغرافية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com