مقتل العشرات من القوات العراقية و“داعش“ بسامراء

مقتل العشرات من القوات العراقية و“داعش“ بسامراء

سامراء- قتل نحو 14 عنصراً من القوات العراقية و17 آخرين من ”داعش“، الخميس، في مواجهات بين الطرفين قرب مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين شمال البلاد.

فيما اعتقلت القوات الأمنية ما لا يقل عن 30 عنصراً للتنظيم بمحافظتي صلاح الدين وديالى(شرق)، بحسب مسؤولين أمنيين.

وقال خالد الدراجي المقدم بالشرطة العراقية، إن اشتباكات اندلعت صباح الخميس في بلدتي دجلة والزلاية (شمال سامراء التي تبعد 120 كم عن بغداد) بعد هجوم عناصر ”داعش“ عليهما ما أسفر عن سقوط نحو 14 قتيلا من قوات الأمن العراقي وجرح 15 آخرين.

وفيما لم يوضح الخسائر في صفوف ”داعش“ خلال الاشتباكات، أشار الدراجي إلى أن القوات الأمنية تمكنت من صد الهجوم على البلدتين المذكورتين.

وأضاف أن عناصر التنظيم هاجموا فجر اليوم بلدة الحويش(شمال سامراء أيضاً) إلا أن القوات الأمنية صدت الهجوم وقتلت 17 من المهاجمين واعتقلت 10 آخرين فيما دمرت 3 عربات تابعة لهم.

وفي محافظة ديالى التي أعلنت السلطات العراقية مؤخرا تحريرها بالكامل من تنظيم ”داعش“، اعتقلت القوات الأمنية ما لا يقل عن 20 عنصراً للتنظيم ”حاولوا التخفي والتسلل بين النازحين العائدين إلى ديارهم“، بحسب مصدر أمني.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن القوات الأمنية اعتقلت عناصر التنظيم المذكورين في ناحية المنصورية التابعة للمحافظة، مشيرا إلى أن هؤلاء العناصر ”كانوا يحاولون التخفي بين النازحين العائدين إلى ديارهم والتسلل معهم إلى المناطق المحررة مؤخرا لتنفيذ عمليات ضد القوات الأمنية“.

وأعلن جميل الشمري قائد شرطة محافظة ديالى العراقية، أمس الأربعاء، عودة مئات العائلات إلى ديارهم في مناطق شمالي وشرقي المحافظة، بعد تحرير تلك المناطق من تنظيم ”داعش“.

وسيطر تنظيم ”داعش“ على مناطق في شمال وشرق محافظة ديالى مثل نواحي جلولاء والسعدية والمنصورية والقرى الواقعة شمال قضاء المقدادية في يونيو/حزيران إلى أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.

وأعلنت المصادر الأمنية والعسكرية العراقية في ديالى، قبل نحو 3 أسابيع، تحرير المحافظة بالكامل من سيطرة التنظيم.

وفي 10 يونيو/حزيران الماضي، سيطر تنظيم ”داعش“ على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال)، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك في شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها ”داعش“، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 5 أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة