البشير يؤكد وقوف السودان مع مصر لمحاربة الإرهاب

البشير يؤكد وقوف السودان مع  مصر لمحاربة الإرهاب

القاهرة- تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً مساء اليوم، من نظيره السوداني عمر البشير، الذي أكد على عمق العلاقات بين البلدين ”ووقوف السودان إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب“، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وأضاف البيان أن ”الرئيس (السيسي) أعرب عن تقديره للمشاعر الطيبة التي أبداها الرئيس عمر البشير، مؤكداً على العلاقات الأخوية المتميزة والقواسم المشتركة التي تجمع بين الشعبين المصري والسوداني، ولاسيما نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة للبلدين“.

كما أكد السيسي، بحسب البيان، أن ”مصر تتطلع إلى تعزيز علاقات التعاون مع السودان الشقيق في كافة المجالات، والارتقاء بها نحو آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً، بما يحقق آمال الشعبين المصري والسوداني“.

وتوترت العلاقات بين مصر والسودان جراء عدة ملفات، منها تنازع البلدين السيادة على منطقة مثلث ”حلايب وشلاتين وأبو رماد“، وهي أرض تحت السيطرة المصرية منذ عام 1995، بينما يعتبرها السودان ”جزءا لا يتجزأ من أراضيه“، بالإضافة إلى مزاعم بدعم السودان لجماعة الإخوان في مصر، وكذلك بدعم الخرطوم لأديس أبابا في بناء سد النهضة الإثيوبي.

وبدأت ملامح انفراج في العلاقة بين البلدين بزيارة السيسي إلى الخرطوم في يونيو/ حزيران الماضي، وتقديمه الدعوة لنظيره السوداني لزيارة بلاده.

وفي 18 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اتفق الرئيسان المصري والسوداني خلال زيارة الأخير للقاهرة، على تنحية القضايا الخلافية بين البلدين لصالح القضايا المتفق حولها تعزيزا للتكامل بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com