سوريا.. 178 قتيلاً في هجوم النظام على الغوطة الشرقية
سوريا.. 178 قتيلاً في هجوم النظام على الغوطة الشرقيةسوريا.. 178 قتيلاً في هجوم النظام على الغوطة الشرقية

سوريا.. 178 قتيلاً في هجوم النظام على الغوطة الشرقية

دمشق- قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 178 شخصا قتلوا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، خلال تصعيد النظام لعمليات قصفه للمنطقة، بمختلف أنواع الأسلحة في 5 أيام فقط، فيما جرح أكثر من 370 آخرين.

وذكر تقرير للشبكة صدر الثلاثاء أن "ما بين 5-9 شباط/ فبراير الجاري؛ سقط 178 شخصا، من بينهم 143 مدنيا، من بين المدنيين 28 امرأة، و29 طفلاً، فيما قتل من المقاتلين 35 مقاتلاً، حيث تبلغ نسبة المدنيين من المجموع الكلي في هذه الفترة 80%".

وأضافت الشبكة أن "نسبة النساء والأطفال من مجموع القتلى الكلي للضحايا تبلغ 32%، وهي نسبة مرتفعة جدا، وتظهر بشكل واضح؛ تعمد استهداف النظام للمدنيين".

من ناحية أخرى، أكدت الشبكة - بحسب تقارير المشافي المحلية، وبحسب أعضائها في الغوطة الشرقية - "إصابة ما لا يقل عن 370 شخصا بجروح مختلفة، من بينهم أكثر من 60 طفل، و75 امرأة، أي أن 36% من الجرحى نساء وأطفال".

وشددت الشبكة على أن "المعلومات الواردة لهم في إحصائياتها، لا تشكل سوى الحد الأدنى عن حجم وكمية الانتهاكات التي حصلت خلال عمليات القصف العنيف والمتواصل، كما زاد من شدة الحملة العسكرية؛ فقدان الدواء والغذاء والوقود، ومختلف الاحتياجات الرئيسية؛ بسبب الحصار المفروض على كافة مناطق الغوطة الشرقية، ما تسبب في وفاة عدد من الجرحى متأثرين بجراحهم؛ بسبب عدم التمكن من معالجتهم".

وبينت أيضا أنه "على الرغم من صدور قرار مجلس الأمن 2165 والقاضي بإدخال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، إلا أن المناطق الداخلية لم يصلها شيء من تلك المساعدات، التي غالبا ما تذهب إلى مناطق مؤيدة للحكومة".

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان؛ قد وثقت في تقارير سابقة؛ استمرار استخدام النظام السوري للبراميل المتفجرة، مما تسبب بمقتل آلاف المدنيين؛ رغم القرار الأممي 2139 الصادر في 22 شباط/فبراير 2014، الذي ينص على " التوقف الفوري عن كافة الهجمات على المدنيين، ووضع حد للاستخدام العشوائي عديم التمييز للأسلحة في المناطق المأهولة، بما في ذلك القصف المدفعي والجوي، مثل استخدام القنابل البرميلية ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com