سنة العراق يتعرضون لهجمات انتقامية من الإيزيديين
سنة العراق يتعرضون لهجمات انتقامية من الإيزيديينسنة العراق يتعرضون لهجمات انتقامية من الإيزيديين

سنة العراق يتعرضون لهجمات انتقامية من الإيزيديين

ذمار (العراق) - انقلب بعض أعضاء الأقلية الإيزيدية في العراق على جيرانهم العرب ونفذوا عمليات انتقامية ضد سكان قرى سنية يعتقدون أنهم كان لهم دور في الفظائع التي ارتكبها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية بحق طائفتهم.



ويكشف الإيزيديون العائدون إلى المنطقة التي كانوا يعيشون فيها في الشمال عن مقبرة جماعية تلو الأخرى تمثل أدلة على ما حدث خلال حكم داعش منذ أغسطس/ آب الماضي حتى تم طرد مقاتلي التنظيم في أواخر العام الماضي.


والآن بدأ البعض يثأر لهذه العمليات. وقال أكثر من عشرة سكان من السنة إن جماعات مسلحة من الإيزيديين شنوا أربع غارات على قراهم في سنجار قبل أسبوعين وقتلوا 21 شخصا على الأقل، واختفى 17 شخصا آخرين وأصبحوا في عداد المفقودين.


وقال ظافر علي حسين البالغ من العمر 41 عاما وهو من سكان قرية سيباية إحدى القرى التي تعرضت للهجمات "كان عملا انتقاميا من جانب الإيزيديين." وأضاف "الهدف هو طرد العرب من المنطقة حتى لا يبقى سوى الإيزيديين. فهم يريدون تغيير الخريطة".


والذين أمكنهم لاذوا بالفرار في حرارة الصيف في نزوح جماعي وهو ما ساعد في الإسراع بحملة ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة ضد الجماعة الجهادية في كل من العراق وسوريا.


لكن العمليات الانتقامية كشفت كيف خلقت هجمات الدولة الإسلامية انقسامات بين الطوائف الدينية التي تعايشت معا على مدى عشرات السنين وقلبت قرية على الاخرى وصنعت أعداء من الأصدقاء السابقين. كما أنها تبين مخاطر العنف عندما تتمكن جماعات أخرى أجبرتها الدولة الاسلامية على النزوح مثل التركمان والشاباك الشيعة والمسيحيين من العودة إلى أوطانهم.


وفي الأسبوع الماضي تم اكتشاف رفات أكثر من 40 إيزيديا في حفرتين مخضبتين بالدماء في شمال غرب العراق.


ويقيم سكان قرية سيباية الآن في قرية أخرى على بعد نحو 45 كيلومترا ويقولون انهم ساعدوا الإيزيديين على الهرب في أغسطس آب وخبأوا حاجياتهم لحمايتها رغم أن الجهاديين عاقبوا الذين اكتشفوا أنهم يفعلون ذلك.


لكن الإيزيديين من مجمع كوهبل القريب يقولون إن العرب في القرى المحيطة انحازوا إلى تنظيم الدولة الاسلامية ونهبوا ممتلكاتهم وشاركوا مشاركة نشطة فيما وصفوه بأنه محاولة إبادة جماعية.


وأقر سكان سنة بأن عددا من الرجال من سيباية انضموا إلى المتشددين لكنهم قالوا إنهم إما قتلوا أو فروا إلى سوريا عندما طردت قوات البيشمركة الكردية مقاتلي الدولة الاسلامية من المنطقة في ديسمبر كانون الاول.

وبعد استعادة السيطرة صادرت قوات البيشمركة أسلحة من سكان قرى عربية بدأوا يتلقون تهديدات من الإيزيديين بلغت ذروتها في الهجوم على سيباية وشيري يوم 25 يناير كانون الثاني.


وفي اليوم التالي نهب مسلحون إيزيديون قريتي خازوكة وصاير العربيتين القريبتين اللتين كان سكانهما قد فروا بالفعل وأشعلوا فيهما النار.

يوم الحساب

وكان معظم سكان سيباية البالغ عددهم 1000 نسمة نياما عندما دوت طلقات الرصاص في إشارة على وصول قافلة عسكرية ترفع العلم الكردي. في البداية اعتقدوا أن قوات البيشمركة أو الشرطة السرية الكردية التي تعرف باسم الأسايش وكلاهما يجند إيزيديين محليين تقوم بعملية تفتيش روتينية.


وجاء اثنان من الإيزيديين أحدهما يرتدي الزي العسكري إلى منزل نواف أحمد البالغ 31 عاما وأمره بتسليم مفاتيح سيارته وبطاقة هويته.


وسأله الشخص الذي يرتدي الزي العسكري وهو يشير إلى مولد كهرباء "من صاحبه؟" ورد أحمد قائلا إن صديقا إيزيديا عهد إليه به. وقال الشخص الاخر وهو يضع المولد في سيارة أحمد ويقودها بعيدا "أنتم جميعا الدولة الاسلامية".


وبدأت سيارات مدنية تتوافد من اتجاه مجمع كوهبل ونهب رجال قال سكان القرى العربية إنهم إيزيديون من المنطقة ما استطاعوا من الأجهزة المنزلية والسيارات والماشية.


وقالت نساء إن المهاجمين الذين كان بعضهم يرتدي الزي العسكري والبعض الآخر الملابس المدنية أخذوا عنوة الخواتم من أصابعهن وسرقوا الأشياء الثمينة من جيوبهن. وفر كثيرون اختبأ بعضهم في واد قريب. وقال من بقوا إنهم شاهدوا الرجال ينتشرون في سيباية ويسكبون البنزين قبل أن يشعلوا النار في القرية وأحرقوا عدة مسنين في منازلهم.


وكان خضر أحمد وهو راع عمره 35 عاما يعاني من اعاقة عقلية يرعى قطيعه على مشارف سيباية عندما أسرعت سيارة نحوه. وراقب شقيقه الأكبرإدريس من على بعد رجلا خرج من سيارة وأطلق الرصاص على خضر وهرب بأغنامه.


واصطحب ادريس شقيقه خضر في وقت لاحق الى المستشفى في مدينة دهوك الكردية حيث يرقد مصابا بجرح في جانبه الأيمن منذ الاسبوع الماضي.


وفي نفس الجناح بالمستشفى يرقد ستة آخرون من سكان القرية أصيبوا في الهجوم بينهم رداد البالغ 11 عاما الذي ضرب بالرصاص مرتين. وقال والده "كأن يوم الحساب جاء".


وبينما كانت سيباية تحترق انتقل مسلحون إلى شيري التي تبعد كيلومترين إلى الجنوب حيث راقب عبد الله محمد (60 عاما) الدخان المتصاعد من القرية المجاورة. ووجه أحد المتشددين ماسورة بندقية آلية نحو صدر محمد وأمره بالخروج. وقال محمد وهو يتذكر إنه سأله "أين أذهب ؟" ورد عليه قائلا "إلى جهنم". وقال محمد "نحن الدولة الإيزيدية" مضيفا انه نجا لان أحد المهاجمين كان يعرفه شخصيا وسمح له بالفرار.

وكان جمعة مرعي أقل حظا فقد قتل بالرصاص أمام زوجته. وقالت "شاهدت ما حدث بعيني".


وعندما حل الليل وانسحب المسلحون عاد سكان من القريتين لانتشال قتلاهم في حماية البيشمركة.


وقال سكان انه من بين 10 جثث تم انتشالها من سيباية ثلاث منها لنساء مسنات. وكانت أربع جثث محترقة أحداها لأحد المسنين المقعدين. وعثر على 11 جثة في قرية شيري.

ما بعد الكارثة

اتهم القرويون الذين تحدثت اليهم رويترز المقاتل الإيزيدي قاسم شيشو بالتورط في الهجمات. وشيشو القريب من الحزب الديمقراطي الكردستاني أكد انه كان في سيباية وشيري لكنه نفى ان رجاله هم المسؤولون عما حدث.


وقال بالهاتف "تقاليدنا لا تسمح بهذا النوع من السلوك" وحمل "متطرفين" يخدمون أجندة أجنبية المسؤولية وذلك في اشارة إلى حزب العمال الكردستاني المنافس وكذلك الفصيل المنبثق عنه في سوريا الذين يقاتلون في سنجار وشكلوا ميليشيا إيزيدية هناك.
ويقول حزب العمال الكردستاني إنه ليس له علاقة بما حدث.


وحمل المدنيون الإيزيديون السلاح أثناء الحصار الذي فرضه مقاتلو الدولة الاسلامية واستمر عدة شهور لجبل سنجار في العام الماضي. ولقوات البيشمركة الكردية وميليشيا الأسايش وجود في المنطقة.

ويتفق العرب والإيزيديون أن سنجار لن تكون أبدا كما كانت قبل مجيء الدولة الاسلامية عندما كانوا أصدقاء يزرعون الارض معا. ولم يعد كثير من الإيزيديين يثقون في البيشمركة للدفاع عنهم بينما العرب الذين نزحوا حديثا وجميعهم من عشيرة الجحيش قالوا انهم سيعودون الى قراهم فقط إذا فصلت قوات كردية فعليا بينهم.


وقال رجل إيزيدي عمره 60 عاما من كوهبل كان يجلس داخل خيمة في معسكر بإقليم كردستان "لم يعد ممكنا بالنسبة لنا أن نعيش معا بعد الان." وأضاف "لا يمكن الثقة في العرب وخاصة الجحيش: الجحيش أعداؤنا".


وقال ان القرى العربية تستحق أن تهاجم "لقد دمروا منازلنا ولذلك نريد أن تدمر منازلهم أيضا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com