الأردن يشارك في مؤتمر واشنطن لمكافحة الإرهاب

الأردن يشارك في مؤتمر واشنطن لمكافحة الإرهاب

عمان- قال وزير الداخلية الأردني، حسين المجالي، إنه سيشارك برفقة وزير الخارجية ناصر جودة، بمؤتمر دولي يعقد الأسبوع القادم في الولايات المتحدة الأمريكية، لوضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب.

وكان وزير العدل الأمريكي، إريك هولدر، أعلن خلال مشاركته في مسيرة مواجهة الإرهاب في باريس، منتصف يناير الماضي، اعتزام الرئسي الأمريكي، باراك أوباما توجيه الدعوة إلى حلفاء الولايات المتحدة، لحضور مؤتمر دولي بواشنطن، في 18 فبراير الجاري، حول سبل محاربة العنف والتطرف في أنحاء العالم.

وأضاف المجالي خلال جلسة مسائية الثلاثاء، لمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، أن بلاده فرغت مؤخراً من وضع استراتيجية وطنية لمكافحة التطرف.

وخلال الجلسة اتهم النائب بسام البطوش الحكومة الأردنية، بعدم امتلاكها خطة استراتيجية وطنية لمحاربة الإرهاب والتطرف والغلو، ووجود قصور لدى كافة الجهات التي لها علاقة بمحاربة التطرف.

وتابع ”يوجد غياب للدور الحكومي في عملية دمج الاسلام السياسي المعتدل في الحالة الوطنية ومنها حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، في حين تحتضن الدولة التيار السلفي المتشدد“.

ورد الوزير على النائب البطوش المنحدر من مدينة الكرك التي ينتمي إليها الطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي قتله تنظيم ”داعش“ الأسبوع الماضي، قائلاً ”لدينا استراتيجية وطنية شاركت فيها كافة الجهات المعنية، لكن لا يمكن أن ننشرها عبر وسائل الاعلام“.

ومنذ دخول الأردن في الحلف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة تنظيم ”داعش“ في سوريا والعراق نهاية أغسطس/آب الماضي، بدأت الحكومة الأردنية وضع استراتيجية للتعامل مع الفكر المتطرف داخلياً وعلى المستويات المختلفة الأمنية والمجتمعية والدينية منها.

وشن سلاح الجو الأردني منذ إعلان الجيش الأردني ”استشهاد“ الطيار معاذ الكساسبة في الثالث من فبراير الجاري، عدة غارات جوية على معاقل تنظيم ”داعش“ في سوريا والعراق.

وأظهر تسجيل مصور منسوب لتنظيم ”داعش“، الثلاثاء الماضي، قتل الطيار الأردني، معاذ الكساسبة (27 عاما)، حرقا، على يد عناصر بالتنظيم.

ومنذ أغسطس الماضي، يشن الأردن بالتعاون مع دول التحالف العربي- الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة غارات جوية مكثفة ضد مواقع ”داعش“ في كل من العراق وسوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com