منظمة تونسية تدعو مسؤولي الدولة للتصريح بممتلكاتهم

منظمة تونسية تدعو مسؤولي الدولة للتصريح بممتلكاتهم

تونس ـ طالبت منظمة رقابية تونسية مستقلة، كلا من الرئيس الباجي قايد السبسي، ورئيس الحكومة الحبيب الصيد، وأعضاء الحكومة وأعضاء مجلس نواب الشعب (البرلمان) وأعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بالكشف عن ممتلكاتهم لدائرة المحاسبات وللعموم.

وقالت منظمة ”أنا يقظ“ في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء ”نطالب كلا من الرئيس السبسي ورئيس الحكومة الصيد وأعضاء الحكومة ومجلس نواب الشعب وأعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالتصريح بشكل علني عن مكاسبهم لدائرة المحاسبات وللعموم وذلك تبعا للفصل 11 من الدستور التونسي“.

وأضاف البيان أنه يجب عليهم أن يبيّنوا مصدر المكاسب التي حصلوا عليها بأنفسهم، أو التي يحصل عليها أزواجهم أو أبنائهم القصّر، خلال مدة القيام بوظائفهم.

واعتبر البيان أن ”هذا المطلب يأتي بهدف تعزيز ثقة الرأي العام في حسن تصرف أصحاب هذه الوظائف العليا في المال العمومي“.

كما طالبت ”أنا يقظ “ رئيس الحكومة السابق المهدي جمعة وأعضاء حكومته بالكشف أيضا للعموم عن ممتلكاتهم بعد انتهاء مهامهم، وذلك حسب ما ينص عليه القانون.

وينص الفصل 11 من الدستور التونسي أنه ”على كل من يتولى رئاسة الجمهورية أو رئاسة الحكومة أو عضويتها أو عضوية مجلس نواب الشعب أو عضوية الهيئات الدستورية المستقلة أو أي وظيفة عليا أن يصرح بمكاسبه وفق ما يتطلبه القانون“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com