منظمة التحرير: إسرائيل تصادر مساحات واسعة من الضفة لصالح الاستيطان
منظمة التحرير: إسرائيل تصادر مساحات واسعة من الضفة لصالح الاستيطانمنظمة التحرير: إسرائيل تصادر مساحات واسعة من الضفة لصالح الاستيطان

منظمة التحرير: إسرائيل تصادر مساحات واسعة من الضفة لصالح الاستيطان

قالت منظمة التحرير الفلسطينية، السبت، إن السلطات الإسرائيلية استولت على مساحات واسعة من الضفة الغربية لصالح توسيع الاستيطان.

وأشارت المنظمة في تقرير رصد الاستيطان الأسبوعي، الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إلى أن إسرائيل أعلنت خلال الأيام الماضية الاستيلاء على 2522 دونمًا (الدونم يعادل ألف متر مربع) من أراضي الضفة، لافتًا إلى أن الأراضي التي تعرضت لهجمة استيطانية إسرائيلية، مؤخرًا، تقع ضمن المناطق المصنفة "ج" بالضفة الغربية (تابعة للسيطرة الإسرائيلية حسب اتفاق أوسلو).

وذكر أن الأراضي التي جرى استهدافها تتوزع في مختلف مناطق الضفة، من شمالها لجنوبها، وأن السلطات الإسرائيلية تعمل على مشاريع استيطانية من شأنها تحسين البنية التحتية للمستوطنات، وفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية وضم أجزاء منها لإسرائيل.

وأفاد التقرير بأن وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف أعلنت أن "مجلس السينما الإسرائيلي" قرر أن يدعم الإنتاج السينمائي في مستوطنات الضفة الغربية لأول مرة في تاريخ الاحتلال.

كما وثّق المكتب الوطني في تقريره جملة من الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية ومدينة القدس، تضمنت هدم منازل، وإعطاب مركبات، وإخطار منشآت فلسطينية بالهدم، مشيرًا إلى اعتداءات المستوطنين على المزارعين الفلسطينيين خلال موسم قطاف الزيتون، حيث تعرضت مئات أشجار الزيتون لسرقة ثمارها، ومُنع المزارعون من دخول أراضيهم المحاذية للمستوطنات لجني ثمارها.

وفي السنوات الأخيرة، صعّدت إسرائيل الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وسط دعوات لضم هذه المستوطنات إلى إسرائيل.

وذكرت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية، المعنية بمراقبة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في تقرير لها نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن إسرائيل صعّدت الاستيطان منذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض قبل 3 سنوات، حيث تمت المصادقة على ما معدله 6989 وحدة سنويًا، أي ما يقرب من ضعف متوسط الوحدات السكنية في السنوات الثلاث التي سبقتها والتي كانت 3635 وحدة سكنية.

ويقول الفلسطينيون إن المستوطنات "عقبة في طريق السلام، وإن أي دولة فلسطينية مستقبلية يجب أن تكون خالية من المستوطنات والمستوطنين".

ويقيم المستوطنون في 127 مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية عشوائية غير مرخصة في الضفة الغربية و15 مستوطنة مقامة على أراضي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com