إيران تسمح لمواطنيها دخول العراق بسياراتهم الشخصية

إيران تسمح لمواطنيها دخول العراق بسياراتهم الشخصية

المصدر: طهران - من أحمد الساعدي

أعلن قائم مقام مدینة خرمشهر الإيرانية جنوب البلاد، ولي الله حیاتي، عن إمكانية دخول المواطنين من المتوجهين إلى العراق عبر منفذ الشلامجة الحدودیة إلى العراق لزيارة محافظة کربلاء بسیاراتهم الخاصة، مبيناً أنه سیتم إصدار تصاریح الدخول لزوار کربلاء خلال 24 ساعة“.

ونقلت وكالة أنباء مهر عن حياتي قوله خلال مراسم تودیع أول عائلة إيرانية توجهت لزیارة کربلاء بسیارتها الخاصة الثلاثاء، عن طریق منفذ الشلامجة؛ أنه ”وبحسب الترتیبات المتخذة یمكن للإيرانيين بعد تقدیم طلباتهم أن یحصلوا بعد 24 ساعة علی تصاریح الدخول والمرور بتشریفات قانونیة کالترانزیت وأخذ اجازة سیاقة دولیة للسفر للعتبات الدينية في العراق“.

وكان الملحق التجاري الإيراني في العراق رضا زاده أعلن في الأول من كانون الأول الماضي عن إمكانیة دخول المسافرین العراقیین إلی إيران بسیاراتهم الشخصیة في ضوء التنسیقات والخطط التي وضعت لازالة القیود القانونیة والحدودیة.

ویمكن للمسافرین العراقیین وفقا لهذا الاتفاق، الحصول علی ترخیص لمدة شهر واحد لإدخال سیاراتهم الشخصیة إلی الأراضي الإيرانیة واخراجها بعد انتهاء الشهر.

وهذا الإتفاق جاء استجابة لرغبة العراقیین الكبیرة بزیارة إيران والاطلاع علی معالمها الحضاریة والتراثیة والطبیعیة وزیارة مرقد الإمام علي بن موسی الرضا علیه السلام والذي سیولد إمکانية جدیدة لسفر العراقیین إلی إيران.

ووفق ما أعلنه مسؤولو البلدین فإن نحو ملیوني عراقي زاروا إيران خلال العام الماضي کما أ ملیون إيراني زاروا العراق أیضا.

ونظرا لقرب مسافة المدن الشمالیة والجنوبیة والمرکزیة العراقیة بمافیها بغداد ومدینتي النجف وکربلاء وحتی البصرة مع المنافذ الحدودیة مع إيران والتي تتراوح بین النصف ساعة إلی 3 ساعات، فبأمكان المسافرین العراقیین الوصول بسهولة إلی المنافذ الحدودیة مع إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com