الأمن العراقي يغلق أغلب شوارع البصرة تحسبًا لتجدد الاحتجاجات – إرم نيوز‬‎

الأمن العراقي يغلق أغلب شوارع البصرة تحسبًا لتجدد الاحتجاجات

الأمن العراقي يغلق أغلب شوارع البصرة تحسبًا لتجدد الاحتجاجات

المصدر: الأناضول

أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم الجمعة، بأن القوات المشتركة (جيش وشرطة) كثفت انتشارها وأغلقت الشوارع الرئيسية في مدينة البصرة مركز المحافظة (جنوب).

وشهدت البصرة، مساء الخميس، تظاهرات حاشدة أمام مبنى المحافظة، تدخلت قوات مشتركة من الجيش ومكافحة الشغب لفضها، قتل على إثرها 5 محتجين، بالإضافة إلى 103 جرحى، بينهم عناصر في الجيش.

وقال المصدر، مفضلًا عدم الكشف عن هويته، إن ”القوات المشتركة من الجيش والشرطة كثفت وجودها وانتشرت في مناطق واسعة صباح اليوم، في أغلب مدن وبلدات محافظة البصرة“.

وأضاف أن ”القوات المشتركة شددت إجراءاتها في مدينة البصرة بشكل خاص وأغلقت أغلب الشوارع الرئيسية؛ تحسبًا لأي طارئ بعد صدامات مساء الخميس، أسفرت عن قتلى وجرحى“.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد العراق موجات احتجاجية مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة خلفت 280 قتيلًا على الأقل فضلًا عن آلاف الجرحى، في مواجهات بين المتظاهرين من جهة، وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران، من جهة أخرى.

والمتظاهرون الذين خرجوا في البداية للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل، يصرون الآن على رحيل الحكومة والنخبة السياسية ”الفاسدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com