عمّان.. قمة أردنية بحرينية تناقش الحرب على الإرهاب
عمّان.. قمة أردنية بحرينية تناقش الحرب على الإرهابعمّان.. قمة أردنية بحرينية تناقش الحرب على الإرهاب

عمّان.. قمة أردنية بحرينية تناقش الحرب على الإرهاب

عمّان- بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى "الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب والتطرف بما يحفظ أمن واستقرار المنطقة وشعوبها".

وبحسب بيان للديون الملكي الأردني، نقلته وكالة الأنباء الرسمية، بحث الملكان في قصر بسمان بالعاصمة عمّان، "سبل تعزيز أواصر العلاقات الأخوية بين المملكتين، وآليات تمتينها في مختلف المجالات"، معربين عن "اعتزازهما بالمستوى المتقدم والمميز لهذه العلاقات، والذي هو امتداد للعلاقة التاريخية الوطيدة التي تربط القيادتين والشعبين الشقيقين".

وأكد الجانبان أن "الحرب على الإرهاب والتطرف هي حرب لحماية الدين الإسلامي ومبادئه السمحة وتعاليمه المعتدلة من الأعمال الوحشية والإجرامية التي تتصف بها عصابة داعش الإرهابية الجبانة، والتي توحد المجتمع الدولي أكثر لمحاربتها وهزيمتها والقضاء عليها"، بحسب البيان.

وخلال لقاء ثنائي تبعه آخر موسع حضره كبار المسؤولين في البلدين، تم استعراض آخر المستجدات الإقليمية، خصوصاً الجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب والتطرف وبما يحفظ أمن واستقرار المنطقة وشعوبها، كما جرى بحث سبل تعزيز التعاون بين القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي وقوة دفاع البحرين، خصوصا في مجال سلاح الجو.

وقدم عاهل البحرين العزاء للشعب الأردني وفي مقدمته الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، باستشهاد فقيد الأردن الشهيد البطل الطيار معاذ الكساسبة: "الذي أفنى حياته دفاعا عن وطنه وأمته العربية وعن دينه الإسلامي الحنيف ضد المجرمين الإرهابيين الذين شوهوا صورة الإسلام وقيمه ومثله".

وأكد العاهل البحريني أن زيارته للأردن تأتي أيضًا للنظر في سبل تطوير وتعزيز جميع خيارات التعاون والتنسيق المشترك، لافتا إلى أن التلاحم والتعاون المتبادل بين البلدين منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا، يشمل جميع المجالات العسكرية والأمنية والطبية والثقافية والتعليمية والإعلامية.

وأشار إلى أن "أهل الأردن والبحرين واحد، ونحن على استعداد للمساهمة في كل ما تحتاجونه، فالأردن معروف بمواقفه الأخوية تجاه البحرين، ومساعدته لنا في تطوير عمل مؤسساتنا، ودعم قواتنا المسلحة، وتعاوننا وثيق منذ عقود، والأردن لم يقصر أبدا وكان سباقا تاريخيا في الوقوف إلى جانبنا، وهو غني بقيادته الحكيمة وشعبه الواعي ومؤسساته وجيشه العربي المشهود له بالمهنية والكفاءة".

وعبّر العاهل البحريني عن مدى فخره بما يشهده الأردن اليوم من حالة تلاحم وتضامن عز نظيرها "طالما عرف بها الأردنيون في مواجهتهم للأزمات والمحن حفاظا وصونا لوحدة صفهم واستقرار وطنهم".

من جهته، قال الملك عبد الله الثاني: "لم يواجه الأردن ظرفا صعبا، إلا وكانت البحرين تاريخيا وخلال ساعات تتضامن وتقف إلى جانبنا على أعلى المستويات، وجودكم وتضامنكم معنا ومواقفكم المشرفة تجاه قضايا العالم العربي رسالة للجميع بأن لدينا أشقاء وأصدقاء يقفون معنا في مختلف الظروف".

وبحسب البيان، تم خلال اللقاء استعراض تطورات الأوضاع في سوريا والعراق والتحديات التي تواجهها بعض الدول العربية، والتأكيد على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية حيال مختلف القضايا والتحديات.

ووصل العاهل البحريني، ظهر الاثنين،إلى عمان في زيارة قصيرة استغرقت ساعات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com