العراق.. مطالبات بالتحقق من الغاز القاتل
العراق.. مطالبات بالتحقق من الغاز القاتلالعراق.. مطالبات بالتحقق من الغاز القاتل

العراق.. مطالبات بالتحقق من الغاز القاتل

دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية (مؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان)، الجمعة، إلى "التحقق من طبيعة الغاز" المستخدم ضد المتظاهرين من قبل قوات الأمن.

وقالت المفوضية في تقرير خاص بشأن إصابات المتظاهرين، إن الفرق التابعة للمفوضية رصدت استخدامًا "مفرطًا لقنابل الغاز المسيل للدموع ورميها في وسط المناطق المزدحمة، ما يؤدي إلى زيادة الإصابات".

وأضاف التقرير أن "إطلاق قنبلة الغاز المسيل يتم بشكل مباشر على المتظاهرين حيث تم تأشير حالات استقرار العبوة في الرأس والصدر ومناطق أخرى حساسة أدت إلى الوفاة حالاً أو بعد ذلك بفترة".

وتابع التقرير أن "المتظاهرين أصيبوا بحالات حرق في الجلد نتيجة تعرضهم للغاز، حيث أكدت المفارز الطبية المنتشرة في ساحة التحرير وسط بغداد وجود من 50 إلى 200 حالة يوميًا، وتحصل لاحقًا مضاعفات للجروح، ويشك بأن هذه الأعراض ليست ضمن أعراض الغاز المسيل للدموع بكل أنواعها".

وعبرت المفوضية عن قلقها إزاء الوضع، وأكدت، وفق التقرير "الحاجة إلى التحقق من طبيعة الغاز المستخدم من قبل المختصين من وزارة الصحة والبيئة وإعلان ذلك للرأي العام".

ودعت المفوضية إلى "إيقاف فوري لاستخدام هذه الأسلحة والبحث عن وسائل أخرى تحفظ حياة المتظاهرين كالاقتصار على الماء أو الإطلاقات الصوتية وعند الحاجة لدفع الضرر أو الدفاع عن النفس".

ويشهد العراق، منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة، وهي الثانية من نوعها بعد أخرى قبل نحو أسبوعين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com