بارزاني: تجربة العبادي محاولة أخيرة لإنقاذ العراق‎

بارزاني: تجربة العبادي محاولة أخيرة لإنقاذ العراق‎

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

اعتبر رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، السبت، تجربة رئيس الوزراء حيدر العبادي ”محاولة أخيرة“ لإنقاذ العراق، مشددا على ضرورة صياغة ”عراق جديد“ إذا أُريد له أن يبقى موحداً.

وقال بارزاني إن ”الانشغال بالتطورات المتسارعة حال حتى الآن دون عقد لقاء بيني وبين رئيس الوزراء حيدر العبادي، فأنا منشغل جداً بالوضع في كردستان والحرب والجبهات، ولم تحدث فرصة لي لزيارة بغداد، وهو أيضاً منشغل“، معربا عن أمله في أن يلتقيا في بغداد أو أربيل.

وأضاف في حوار مع صحيفة ”الحياة“ اللندنية أن ”كردستان تحولت إلى ملاذ آمن لأبناء المكونات الأخرى، من مسيحيين وتركمان وعرب، رافضين سياسة داعش وأخواته“، مشيرا إلى أنه ”لو حصل استفتاء ربما طلب بعض المقيمين خارج الإقليم أن يكونوا جزءا منه“.

وتابع أن ”الحدود الموروثة من اتفاقات سايكس بيكو هي حدود مصطنعة والحدود الجديدة تُرسم بالدم بين الدول أحياناً وداخل الدول أحياناً أخرى“، لافتا إلى أن ”الأزمات التي تعيشها معظم الدول هي أزمات مكونات وهويات كما يحدث في اليمن وسوريا وليبيا“.

وكان رئيس إقليم كردستان اعتبر في 27 حزيران/ يونيو الماضي، أن المادة 140 من الدستور العراقي ”أنجزت وانتهت“ بعد دخول قوات البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها عقب انسحاب الجيش منها.

وطالب بارزاني في تموز/ يوليو الماضي، في خطاب أمام برلمان الإقليم، بالاستعجال في المصادقة على قانون تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لكردستان، والاستعداد للبدء بتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com