مكافحة الإرهاب تتصدر أعمال القمة العربية المقبلة

مكافحة الإرهاب تتصدر أعمال القمة العربية المقبلة

القاهرة- قال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، إن ”مكافحة الإرهاب واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته، سوف تتصدر أعمال القمة العربية المقبلة في مصر، المقرر لها نهاية مارس/ آذار المقبل“.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك الخميس، مع سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير ودادي ولد سيدي هيبة، في ختام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين.

وأضاف: ”الإرهاب وتدابير مواجهته ستتصدر الموضوعات التي ستناقش على أجندة اجتماع وزراء الخارجية العرب في بداية مارس(آذار المقبل)، ثم القمة العربية في نهاية نفس الشهر“.

وأوضح: ”تكليف الأمين العام للجامعة العربية السفير نبيل العربي، بتوجيه رسالة إلى وزراء الداخلية والعدل العرب لعقد اجتماع مشترك وعاجل(لم يحدد موعده) لاتخاذ الإجراءات المطلوبة وفقا للاتفاقيات والاستراتيجيات العربية بخصوص مكافحة الإرهاب“.

فيما قال السفير ودادي ولد سيدي هيبة إن ”اجتماع اليوم تضمن موضوعين عن العمليات الإرهابية التي شهدتها شمال سيناء (شمال شرقي مصر)، وكذلك عملية اغتيال الطيار الأردني معاذ الكساسبة“.

وشهدت سيناء (شمال شرقي البلاد)، مساء الخميس الماضي، استهداف 3 تفجيرات متزامنة، لمقار أمنية وعسكرية بمدينة العريش، مركز المحافظة، وفي نفس الوقت شهدت مقار أمنية أخرى في الشيخ زويد ورفح بنفس المحافظة هجوما بالأسلحة، وقال التلفزيون المصري الحكومي إن الحوادث أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأظهر تسجيل مصور منسوب لتنظيم ”داعش“، بث مساء الثلاثاء، قتل الكساسبة، وهو متزوج منذ ستة أشهر، حرقا على يد عناصر من التنظيم، الذي يسيطر على مناطق في الجارتين العراق وسوريا ويتعرض منذ شهور لغارات جوية يشنها تحالف غربي – عربي، بمشاركة الأردن وقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان ”داعش“ قد أعلن يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي أسر الكساسبة بعد إسقاط طائرته الحربية التابعة للتحالف الدولي قرب مدينة الرقة السورية.

وأثار قتل الرهينة الكساسبة حرقا انتقادات واسعة في أرجاء العالم تجاه ممارسات ”داعش“ الذي أعلن في يونيو/ حزيران 2014 قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“ في مناطق سيطرته بالعراق وسوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com