سوريا.. الأكراد يستعيدون 65 قرية بريف كوباني

سوريا.. الأكراد يستعيدون 65 قرية بريف كوباني

كوباني (سوريا) – أفاد مصدر عسكري كردي بمدينة كوباني، شمال سوريا، بأن المقاتلين الأكراد يواصلون تقدمهم في محيط المدينة دون أي رد يُذكر من جانب تنظيم داعش، معلناً سيطرتهم على 65 قرية حتى الآن من ريف المدينة.

وقال شرفان عبدي، وهو قيادي في قوات وحدات حماية الشعب، إن ”القوات الكردية من مقاتلي وحدات الحماية والبيشمركة وفصائل من الجيش السوري الحر، استعادت منذ 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، أكثر من 65 قرية كان داعش يسيطر عليها في محيط كوباني وريفها“.

وقال عبدي إن ”تقدم المقاتلين الأكراد يحصل بوتيرة سريعة، لأنهم يعرفون جغرافيا منطقتهم على عكس عناصر داعش الذين ينسحبون من قرية تلو الأخرى“.

من جهة أخرى، أعلنت وحدت حماية الشعب في بيان، اليوم، أن القوات الكردية تمكنت مساء أمس من تحرير قرى وتلال في ريف كوباني إثر عمليات نفذتها، وأسفرت عن مقتل عدد من مسلحي تنظيم داعش.

وأضاف البيان أن ”قواتنا نفذت مساء أمس عملية ضد المجموعات المرتزقة في قرية تاشلوك المحتلة من قبل داعش الواقعة شرقي المدينة، وأسفرت العملية عن تحرير القرية من المرتزقة كما اندلعت اشتباكات بين وحداتنا والمجموعات الإرهابية بالقرب من القرية أسفرت عن تدمير سيارة عسكرية ومقتل العناصر الموجودين داخل السيارة“.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، شن تنظيم داعش هجوماً واسعاً على عين العرب (كوباني) ونجح في السيطرة على مئات القرى في محيطها وعلى نحو نصف مساحة المدينة، قبل أن تقوم القوات الكردية المعززة بضربات جوية من طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بصد هجوم التنظيم واجبرته مؤخرا، على الانسحاب من معظم مساحة المدينة وبعض القرى المحيطة بها.

وكانت عين العرب، التي تبعد حوالي 150 كلم شمال شرقي حلب، تضم نحو 400 ألف نسمة بينهم أقلية عربية، منهم نحو 200 ألف نازح سوري من شرقي وشمالي البلاد لجؤوا إليها نتيجة تهجيرهم في الحرب ضد داعش، بينما أدت سيطرة التنظيم على مئات القرى ونصف المدينة، إلى تهجير نحو 200 ألف كردي باتجاه تركيا، بحسب إحصائيات رسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com