عمان: 300 وثيقة أردنية تاريخية بحوزة إسرائيل

عمان: 300 وثيقة أردنية تاريخية بحوزة إسرائيل

عمان- قال مدير عام دائرة المكتبة الوطنية في الأردن (حكومية)، محمد العبادي، إن هناك 300 وثيقة أردنية تاريخية بحوزة إسرائيل.

وأضاف العبادي في اجتماع مع أعضاء لجنة التوجيه الوطني في مجلس النواب الأردني (البرلمان) الثلاثاء، أن ”الوثائق احتفظت بها إسرائيل بعد الخروج المفاجىء للانتداب البريطاني عام 1946، من المملكة الأردنية“، دون أن يوضح كيف وصلت تلك الوثائق إلى إسرائيل.

وبعد حديث العبادي، طالب أعضاء اللجنة البرلمانية (11 نائباً) باستعادة ”الوثائق المسروقة“ بالطرق القانونية، مؤكدين نيتهم تعديل قانون الوثائق الوطنية الأردني بما يسمح باستعادة الملفات التي تقع خارج نطاق الإرشيف الأردني الرسمي داخليا أو خارجيا.

وقال أعضاء اللجنة إن ”معلومات وصلتهم تفيد بأنه لدى الأردن وثائق كثيرة في بريطانيا بعد انتهاء استعمارها للبلاد العام 1946، إضافة إلى وثائق أخرى توجد في مصر وتركيا“.

وقال رئيس اللجنة النيابية، زكريا الشيخ، في تصريحات صحافية، إن ”بريطانيا لم تسمح للأردن بالحصول على ورقة واحدة فيما يتعلق باغتيال الملك المؤسس للأردن عبد الله بن الحسين الأول في القدس عام 1951″، مؤكداً أهمية ”وجود مؤرخين للدولة لحفظ وتوثيق وأرشفة كل ما يتعلق بتاريخ البلاد“.

ودائرة المكتبة الوطنية هي دائرة حكومية أردنية مسؤولة عن توثيق الإصدارات الفكرية ومنح أرقام الإيداع للمؤلفين ودور النشر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com