العراق ينضم إلى مبادرة قمع الإرهاب النووي

العراق ينضم إلى مبادرة قمع الإرهاب النووي

المصدر: طهران- من احمد الساعدي

قررت الحكومة العراقية، الاثنين، الانضمام إلى المبادرة العالمية لقمع الإرهاب النووي في ظل جهود بغداد في قمع ومكافحة الإرهاب بكافة إشكاله.

وأشارت الخارجية العراقية في بيان لها نشرته في موقعها الالكتروني، إلى إن القرار ”يأتي تنفيذاً وانسجاماً مع المادة التاسعة (هـ) من الدستور العراقي التي تنص على أن (الحكومة العراقية تحترم وتنفذ التزامات العراق الدولية الخاصة بمنع انتشار وتطوير وإنتاج واستخدام الأسلحة النووية والكيمياوية والبايولوجية، وتمنع ما يتصل بتطويرها وتصنيعها وإنتاجها واستخدامها من معدات ومواد وتكنولوجيا وأنظمة للاتصال“.

وأضاف البيان أن ”هذا القرار يتوافق ايضاً مع الاطر القانونية الدولية لاسيما الاتفاقية الدولية لقمع اعمال الارهاب النووي واتفاقية الحماية المادية للمواد النووية التي انظم اليها العراق في 2012، 2014 وعلى التوالي“.

وقالت الخارجية إن ”ذلك يأتي انسجاماً مع توجهات حكومة العراق وجهودها في قمع ومكافحة الارهاب بكافة اشكاله والعمل على ايجاد عالم خال من اسلحة الدمار الشامل، ادراكاً لأهمية حشد الجهود الدولية لمواجهة الارهاب لضمان حفظ الامن والسلم الدوليين“.

والمبادرة العالمية لقمع الإرهاب النووي أطلقها كل من الرئيس الأميركي السابق جورج بوش والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة الثماني في مدينة سان بطرسبرغ عام 2006.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com