وزارة الدفاع العراقية تعيد إلى الخدمة أكثر من 100 ألف جندي مفصول
وزارة الدفاع العراقية تعيد إلى الخدمة أكثر من 100 ألف جندي مفصولوزارة الدفاع العراقية تعيد إلى الخدمة أكثر من 100 ألف جندي مفصول

وزارة الدفاع العراقية تعيد إلى الخدمة أكثر من 100 ألف جندي مفصول

قررت وزارة الدفاع العراقية اليوم الأحد، إعادة عشرات الآلاف من الجنود المفصولين إلى الخدمة.

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، أن الوزارة كانت فصلت 108 آلاف جندي إثر تركهم الخدمة في أعقاب اجتياح تنظيم "داعش" لشمال البلاد عام 2014.

وأضاف في مؤتمر صحفي في بغداد، أن الوزارة قررت إعادة المفصولين إلى الخدمة بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وكان هؤلاء الجنود  تركوا مواقعهم وفروا خلال اجتياح تنظيم "داعش" لشمال البلاد صيف عام 2014.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي الحكومة لتوفير مزيد من فرص العمل للعاطلين لتهدئة أزمة الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذُ أيام.

ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذُ يوم الثلاثاء الماضي، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب ذات أكثرية شيعية.

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم وباتوا يدعون لاستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات، ما أوقع 104 قتلى، فضلًا عن آلاف الجرحى.

ويتهم المتظاهرون قوات الأمن بإطلاق النار عليهم، فيما تنفي الأخيرة ذلك وتقول إن "قناصة مجهولين" تطلق الرصاص على المحتجين وأفراد الأمن على حد سواء لخلق فتنة.

ولم تتمكن الحكومة من كبح جماح الاحتجاجات المتصاعدة رغم فرض حظر التجوال يومي الخميس والجمعة.

ويحتج العراقيون منذُ سنوات طويلة على سوء الخدمات العامة الأساسية من قبيل الكهرباء والصحة والماء فضلًا عن البطالة والفساد، في بلد يعد من بين أكثر دول العالم فسادًا، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com