أردوغان يعلن عن عملية عسكرية شرقي الفرات ”اليوم أو غدًا“ وقوات سوريا الديمقراطية ترد – إرم نيوز‬‎

أردوغان يعلن عن عملية عسكرية شرقي الفرات ”اليوم أو غدًا“ وقوات سوريا الديمقراطية ترد

أردوغان يعلن عن عملية عسكرية شرقي الفرات ”اليوم أو غدًا“ وقوات سوريا الديمقراطية ترد

المصدر: رويترز

 أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت أن تركيا ستنفذ عملية عسكرية جوية وبرية شرقي الفرات، وهي المنطقة التي لم تؤسس فيها أنقرة وواشنطن ”منطقة آمنة“ بعد، بينما حذر قوات سوريا الديمقراطية من ”حرب شاملة“.

وقال أردوغان: ”أجرينا ترتيباتنا.. أعددنا خططنا للعملية وأعطينا التعليمات الضرورية“، مضيفًا أن تركيا ستنفذ عمليات جوية وبرية وأن هذه العمليات قد تبدأ ”اليوم أو غدًا“.

وردا على تصريحان أردوغان قالت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة اليوم السبت إنها ”لن تتردد في تحويل أي هجوم (تركي) غير مبرر إلى حرب شاملة“ للدفاع عن منطقتها في شمال شرق سوريا.

واتفقت الولايات المتحدة مع تركيا على أن تقيما معًا منطقة آمنة على الحدود السورية، لكن أنقرة تقول إنها غير راضية عن سير العملية وهددت من حين لآخر بتنفيذ عمليات عسكرية هناك.

وفي ظل توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، يقول دبلوماسيون ومحللون إن أردوغان لا يعتزم إثارة غضب واشنطن بتوغل واسع النطاق في شمال شرقي سوريا حيث تتمركز القوات الأمريكية إلى جانب وحدات حماية الشعب الكردية.

لكن تركيا التي شنت عمليتين عسكريتين مع حلفائها من مقاتلي المعارضة في شمال سوريا في السنوات القليلة الماضية تضغط من أجل بذل مزيد من الجهود لإقامة المنطقة الحدودية المزمعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com