نداء تونس يدعو لتشكيل حكومة حزبية تعكس إرادة ناخبيه

نداء تونس يدعو لتشكيل حكومة حزبية تعكس إرادة ناخبيه

تونس ـ دعا المكتب التنفيذي، لحزب حركة ”نداء تونس“، صاحب الأكثرية في البرلمان، اليوم السبت، إلى تشكيل حكومة حزبية، تعكس إرادة ناخبيه.

وقال بيان تلاه المدير التنفيذي للحركة بوجمعة الرميلي، عقب اجتماع المكتب ”نطالب بتشكيل حكومة حزبية تعكس إرادة ناخبي حزب نداء تونس، وبرنامج الحركة التقدمي الإصلاحي الحداثي“.

كما دعا الرميلي أيضا إلى ”عقد تحالفات تأخذ بعين الاعتبار رغبة قواعد حركة نداء تونس، وقادرة على تحقيق طموحات الشعب وتطلعاته“.

ويعتبر حزب ”نداء تونس“ الحزب صاحب الأكثرية البرلمانية بـ86 مقعدا من أصل 217، يليه حزب حركة النهضة الإسلامية بـ69 مقعدا، ويجب أن تحصد الحكومة تأييد 50%+1 من أعضاء البرلمان لتنال ثقته.

و قال القيادي بنداء تونس، لزهر العكرمي إن ”الحكومة المقبلة ستكون حكومة كل التونسيين دون إقصاء“.

بينما دعا القيادي في حزب نداء تونس، ناجي جلول إلى ”الاستجابة إلى تطلعات قواعد الحزب بعدم إشراك حركة النهضة في الحكومة المقبلة“.

ويعيش حزب نداء تونس حالة من الانقسام الداخلي، بين شق يرفض مشاركة حركة النهضة الإسلامية، وشق آخر يرى أن المرحلة الراهنة تقتضي تشكيل حكومة وطنية، تضم كل الأطراف، بما في ذلك حركة النهضة.

ومن المنتظر إنهاء المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة اليوم السبت، على أن يتم الإعلان عن التركيبة الجديدة، الاثنين المقبل.

وبحسب بيان لمجلس نواب الشعب، فإنه سيتم عرض التركيبة الجديدة للحكومة على المجلس (البرلمان)، لنيل الثقة الأربعاء المقبل.

وتم استئناف الجولة الثانية من المشاورات، حول الحكومة، الإثنين الماضي، بعد أن قرر عدد من الأحزاب السياسية، بينها حركة النهضة وحزب آفاق تونس، والجبهة الشعبية، عقب الإعلان عن تشكيلة الحكومة الأولى، عدم منح الثقة لها، معربين عن تحفظهم على تركيبتها وعلى الأسماء التي تضمنتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com