داعش يسيطر على منشأة نفطية شمال العراق – إرم نيوز‬‎

داعش يسيطر على منشأة نفطية شمال العراق

داعش يسيطر على منشأة نفطية شمال العراق

كركوك- سيطر مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على محطة صغيرة للنفط الخام قرب كركوك في شمال العراق، بحسب مسؤولين أمنيين ونفطيين.

وأكد مسؤولان من شركة نفط الشمال، التي تديرها الدولة، السبت، إن ”المتشددين سيطروا على وحدة فصل للنفط الخام في خباز“، مشيرَين إلى أن ”15 عاملا نفطيا هناك باتوا في عداد المفقودين بعد أن فقدت الشركة الاتصال معهم“.

وقال مهندس من الشركة، في تصريح صحافي: ”تلقينا اتصالا من أحد العاملين يقول إن العشرات من مقاتلي داعش يحاصرون المنشأة وطلبوا من العمال مغادرة المباني. فقدنا الاتصال وربما أخذوا العمال كرهائن“.

وسيطر التنظيم المتشدد على أربعة حقول نفطية صغيرة على الأقل عندما اجتاح مناطق واسعة من شمال العراق الصيف الماضي، وبدأ يبيع النفظ الخام والغاز لتمويل عملياته.

وهاجم مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية القوات الكردية المحلية جنوب غرب كركوك، الجمعة 30 كانون الثاني/ يناير الجاري، ليسيطروا على بعض المناطق بينها أجزاء من حقل خباز النفطي.

وسعت قوات البشمركة الكردية لدحر مقاتلي التنظيم في معارك أخرى قرب خباز، السبت، حسب ما أفادت مصادر عسكرية كردية.

وخباز هو حقل نفطي صغير يقع على بعد 20 كيلو مترا جنوب غرب كركوك، وتبلغ أقصى طاقته الإنتاجية 15 ألف برميل يوميا. وكان ينتج نحو عشرة آلاف برميل قبل الهجوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com