حظر تجوال وحملة اعتقالات في الخرطوم

حظر تجوال وحملة اعتقالات في الخرطوم

المصدر: الخرطوم ـ ناجي موسى

شنت الأجهزة الامنية السودانية حملة اعتقالات واسعة، مساء الجمعة، بمنطقة الحماداب والشجرة شرقي الخرطوم، شملت العديد من الناشطين، بينما فرضت حظر تجوال جزئي داخل الاحياء، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها المنطقة بسبب نزع الحكومة لأراضي أهلية.

ويطالب اهالي منطقتي الحماداب والشجرة، ريفي الخرطوم، بعودة أراضيهم التي تصرفت فيها الحكومة من خلال وزارة الدفاع، وتصاعدت حدة الاحتجاجات بعدما ثبت للاهالي ان وزارة الدفاع قامت بتسجيل الأراضي بإسمها في العام 2009 وانها شرعت في بيعها إستثمارياً.

وقالت مصادر من المنطقة لوسائل إعلام محلية، صباح السبت، إن الاعتقالات شملت اكثر من 42 من ابناء المنطقة، على خلفية تصاعد بؤرة المظاهرات واتساعها بصورة كبيرة جداً مقارنة مع الاسابيع الماضية، وذلك بعد مشاركة النساء بكثافة في الاحتجاجات.

وأكد شهود عيان أن قوة من الشرطة، قوامها 34 عربة، استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، ما ادى لحدوث حالات اختناق بين الاطفال وكبار السن الأمر الذي تطلب اسعافهم إلى مستشفى المنطقة لأخذ جرعات الأوكسجين.

ودرج مواطنو منطقتي الحماداب والشجرة على اغلاق طريق الخرطوم – جبل أولياء نهار كل جمعة، غير ان رقعة المظاهرات اتسعت بصورة كبيرة، بعدما شارك بعض ابناء المنطقة ممن كانوا يرفضون التصعيد، على اعتبار ان المشكلة يمكن ان تُحل بطريقة ودية مع النظام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com