هاغل: العراق بحاجة لقوات أمريكية "غير قتالية"
هاغل: العراق بحاجة لقوات أمريكية "غير قتالية"هاغل: العراق بحاجة لقوات أمريكية "غير قتالية"

هاغل: العراق بحاجة لقوات أمريكية "غير قتالية"

دمشق- قال وزير الدفاع الأميركي "تشاك هاغل"، إن الولايات المتحدة قد تحتاج في نهاية الأمر إلى إرسال قوات برية غير مقاتلة إلى العراق، للمساعدة في صدّ قوات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال "هاغل" الذي أعلن استقالته تحت ضغوط في نوفمبر الماضي، لمحطة "C.N.N"، الجمعة، إنه "يجب دراسة الخيارات كلها في العراق، بما في ذلك إرسال قوات للقيام بمهام غير قتالية، مثل جمع معلومات المخابرات وتحديد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية".

وكررت تصريحات "هاغل" شهادة أدلى بها رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال "مارتن ديمبسي"، أمام الكونغرس الخريف الماضي، عندما قال: "إن القوات الأميركية قد تضطر للقيام بدور أكبر على الأرض في العراق".

وقال "هاغل" أيضاً إن خلافات كانت له مع مسؤولي البيت الأبيض بشأن الإفراج عن سجناء من معتقل غوانتانامو الأميركي في كوبا.

وخلال عمله وزيراً للدفاع أجاز "هاغل" أيّ السجناء الذين سيتم الإفراج عنهم، وموعد ذلك. وقال لمحطة "C.N.N"، إن البيت الأبيض لم يوافق على أسلوبه الحذر، قائلاً إنه كانت هناك خلافات بشأن "وتيرة عمليات الإفراج".

من جهته قال الحلف الأطلسي، الجمعة، إن الضربات الجوية وحدها لن تكون كافية لهزيمة متشددي تنظيم "داعش".

وأوضح أمين عام الحلف "ينس شتولتنبرج" أن الضربات الجوية يمكن أن يكملها العمل مع الحكومة العراقية لمساعدتها في تطوير قواتها الأمنية، مؤكداً أن الناتو فتح حواراً مع حكومة بغداد بشأن هذا الموضوع .

وتقود الولايات المتحدة ائتلافاً من عدة دول يشن ضربات جوية ضد المتشددين الذين استولوا على مناطق في سوريا والعراق.

ولا يشارك حلف الأطلسي كمنظمة في الائتلاف لكن أعضاء فرادى يشاركون.

وقال "شتولتنبرج" في مؤتمر صحفي "أرحب بتك المشاركة وأظن أنها مهمة حتى رغم أنني لا أعتقد أن الضربات الجوية وحدها يمكنها أن تحل المشكلة."

وأبلغ "شتولتنبرج" وكالة "رويترز" في مقابلة منفصلة، أن الضربات الجوية يمكن أن يكملها العمل مع الحكومة العراقية لمساعدتها في تطوير قواتها الأمنية.

وأرسلت دول غربية جنوداً إلى العراق للتدريب وتقديم المشورة لكنها تحجم عن إرسال قوات مقاتلة للقتال ضد "داعش".

وطلبت حكومة بغداد الشهر الماضي من الناتو المساعدة في تدريب قواتها الأمنية بعد أن انهار الجيش العراقي أمام هجوم لمتشددي التنظيم العام الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com