السبسي: لا رجعة عن الخيار الديمقراطي
السبسي: لا رجعة عن الخيار الديمقراطيالسبسي: لا رجعة عن الخيار الديمقراطي

السبسي: لا رجعة عن الخيار الديمقراطي

أديس أبابا- قال الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، إن الخيار الديمقراطي، الذي اتجهت إليه بلاده، "خيار ثابت لا رجعة فيه".

جاء ذلك في كلمة له أمام القمة الإفريقية الـ24 التي انطلقت الجمعة، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتستمر يومين، بحضور 40 رئيس دولة إفريقية، وبمشاركة دولية واسعة.

وتعتبر مشاركة السبسي في هذه القمة هي الزيارة الأولى له خارج البلاد منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأضاف الرئيس التونسي، في كلمته، "كتب التونسيون صفحة مضيئة في تاريخهم، فأثبتوا من خلال تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة أنه بإمكان أبناء القارة الإفريقية أن ينحتوا حاضرهم ومستقبلهم بأيديهم".

وتابع أن "نهج التوافق في بلادنا سيظل عنوان المرحلة السياسية المقبلة".

وعلى الصعيد الخارجي، قال السبسي: "نعلن تضامننا مع الدول التي يستهدفها الإرهاب"، مشيراً إلى أن "دحر هذه الآفة عابرة الحدود هي مسؤولية كل دول العالم".

وفي هذا الصدد، أعرب عن تعازيه لمصر رئيساً وشعباً، في مقتل عدد من أفراد الأمن في سلسلة هجمات شهدتها محافظة سيناء (شمال شرق مصر)، الخميس 29 كانون الثاني/ يناير الجاري، وأعلنت جماعة "ولاية سيناء" المتشددة التي كانت في وقت سابق باسم "أنصار بيت المقدس" عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (توتير) مسؤوليتها عنها.

وقال: "تعازينا إلى الشعب المصري، ورئيسه (عبد الفتاح السيسي) على الفاجعة التي حلت يوم أمس".

وفي الشأن الليبي، أعرب السبسي عن استعداد بلاده لتشجيع أبناء هذا البلد على "انتهاج خيار المصالحة سبيلاً لحل الأزمة الحالية"، قائلاً: "نأمل أن يتوصل الليبيون من خلال حوار وطني شامل إلى إنهاء الأزمة بطريقة سياسية لتحقيق الأمن والاستقرار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com