انتهاء مهلة داعش لصفقة التبادل مع الأردن

انتهاء مهلة داعش لصفقة التبادل مع الأردن

عمان- انتهت في تمام الساعة 17:31 من مساء الخميس بتوقيت الموصل شمال العراق، المهلة التي حددها تنظيم داعش موعداً نهائياً للإفراج عن ساجدة الريشاوي المعتقلة العراقية في الأردن، مقابل إطلاق سراح الرهينة الياباني لديه، كينجي غوتو، والحفاظ على حياة الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة.

وفي ظل حالة من الترقب من قبل جميع الأطراف المشاركة والوسيطة في صفقة التبادل المفترضة، لم يصدر عن تنظيم داعش حتى انتهاء المدة أي تعليق رسمي أو مؤشر حول مصير الأسيرين الياباني أو الأردني لديه، وفيما إذا كان سينفذ تهديده بقتل الكساسبة، أو تمديد المهلة التي حددها مع إعلان الحكومة الأردنية، الخميس، أن الريشاوي ما زالت في الأردن، وأنها تطالب بأي دليل على أن الكساسبة ما يزال على قيد الحياة قبل عقد أي صفقة مع ”داعش“، ما يشير إلى أن الصفقة فشلت مبدئياً ما لم يمدد التنظيم المهلة.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، قال الخميس، إن بلاده تريد ضمانا بأن الطيار الأردني الأسير لدى ”داعش“ معاذ الكساسبة ما زال على قيد الحياة قبل أي صفقة تبادل مع التنظيم.

وأضاف المومني، خلال مؤتمر صحافي عقده في دار رئاسة الوزراء في عمان، إن ”ساجدة الريشاوي التي طالب داعش بإطلاق سراحها ما زالت مسجونة في الأردن“.

وأشار إلى وجود اتصالات وتنسيق مشترك مع ”الأصدقاء اليابانيين“ ضمن جهود متكاملة لمحاولة إطلاق سراح الرهينة الياباني لدى تنظيم داعش.

بدوره، قال البرلمان الأردني بغرفتيه (الأعيان والنواب)، في بيان أصدره الخميس، إن ”داعش لم يطرح أي صفقة جادة بخصوص مبادلة الكساسبة“، مشيراً إلى وجود ”نوايا سيئة لدى التنظيم ومحاولة استخدام قضيته في مفاوضات جانبية“.

جاء هذا الموقف عقب استماع أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) ورئيس غرفتيه عبد الرؤوف الروابدة رئيس مجلس الأعيان، وعاطف الطراونة رئيس مجلس النواب، ورؤساء الكتل النيابية في مجلس النواب الخميس، لشرح مفصل قدمه رئيس الوزراء عبد الله النسور حول المساعي الأردنية الحثيثة لإطلاق سراح الطيار الأسير الكساسبة.

ولم يصدر عن الجانب الياباني أي تعليق رسمي مع انتهاء المهلة.

وكانت رسالة صوتية منسوبة للرهينة الياباني لدى ”داعش“، كينجي غوتو، قالت إن ”الطيار الأردني المحتجز لدى التنظيم معاذ الكساسبة، سيتم قتله في حال لم يتم الإفراج عن السجينة العراقية لدى الأردن، ساجدة الريشاوي، قبل غروب شمس اليوم الخميس“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com