برلمانيون لبنانيون يختلفون حول عملية حزب الله
برلمانيون لبنانيون يختلفون حول عملية حزب اللهبرلمانيون لبنانيون يختلفون حول عملية حزب الله

برلمانيون لبنانيون يختلفون حول عملية حزب الله

بيروت - اختلف برلمانيون لبنانيون، حول العملية التي نفذها حزب الله، الأربعاء، ضد آليات عسكرية إسرائيلية في مزارع شبعا جنوب لبنان، إذ اعتبر أحدهم أن ما قام به حزب الله هو تنفيذ لـ"أجندة إيرانية" في المنطقة، ورأى طرف آخر أن الحزب "يستحق" على هذه العملية أكثر من تهنئة، فيما أشار ثالث إلى أن الرد كان يجب أن يكون من الأراضي السورية.

أحمد فتفت، النائب في البرلمان اللبناني عن "تيار المستقبل"، الذي يجري منذ نهاية العام الماضي حوارا داخليا مع حزب الله، قال إن "عملية الحزب في جنوب لبنان هي تنفيذ واضح لقرار إيراني، لا يراعي إلا مصلحة إيران وحدها".

واعتبر "فتفت" أن حزب الله "ينفذ أجندة إيرانية في المنطقة على حساب مصالح لبنان"، محذرا من أن "لبنان وسوريا أصبحتا تحت الوصاية الإيرانية".

وأبدى "فتفت" تخوفه من قيام إسرائيل بتصعيد ضد لبنان، قائلا إن "إسرائيل عاشت على الدماء، والعقل الإسرائيلي قائم على العدوانية".

ومضى قائلا إنه "يجب أن نقول لإيران كفى".

من جانبه، اعتبر النائب عن كتلة "حزب الله" في البرلمان اللبناني، كامل الرفاعي، أن "المقاومة تستحق على هذه العملية أكثر من تهنئة"، وقال "إنها (العملية) أتت في مكان لم يحرج الدولة اللبنانية، وأكدت على حق المقاومة بالرد على أي عدوان إسرائيلي".

وقال الرفاعي إن "إسرائيل فهمت الرسالة أن أي عمل عدواني ضد لبنان والمقاومة سيكون له رد ولن يمر مرور الكرام"، مشددا على "جهوزية المقاومة في أية لحظة لرد مؤلم".

ورأى أن إسرائيل لن "تجرؤ على القيام بأي عدوان على لبنان، مع توقعنا ذلك دائما".

أما النائب المستقل أمين وهبي، ضمن قوى "14 آذار" المؤيدة للثورة السورية، فاعتبر أن رد حزب الله "كان من الأولى أن يكون من الأرض السورية التي تعرض عليها لهجوم إسرائيلي، وليس من الأراضي اللبنانية"، مشددا على أن "ما يقوم به حزب الله في سوريا لا يصب في مصلحة الشعب اللبناني".

وأشار وهبي الى أن رد حزب الله "أتى في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، أي ضمن قواعد الاشتباك"، لافتا الى أن الحزب "كان لديه قراءة بأن إسرائيل لن تقدم على فتح جبهة شاملة".

وأضاف أنه "ليس من مصلحة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو حبس الإسرائيليين في الملاجئ قبيل الانتخابات، كما أنه ليس من مصلحة حزب الله تهجير مئات آلاف اللبنانيين في هذه الظروف، وبالتالي ليس من مصلحة الطرفين فتح حرب شاملة في الوقت الراهن".

وشدد وهبي على أنه "من واجب الدولة اللبنانية العمل على تعزيز قدرات الجيش اللبناني لحماية لبنان واللبنانيين، وعلى ضرورة دحر الاحتلال من أراضينا المحتلة".

والليلة الماضية، قالت مصادر إسرائيلية إن الحكومة الإسرائيلية قررت، مساء الأربعاء، وقف التصعيد شمال إسرائيل عقب هجوم حزب الله.

وكان حزب الله قد اتهم إسرائيل في وقت سابق بالمسؤولية عن قتل 6 من قادتها قبل أسبوعين لدى تواجدهم على الأراضي السورية.

وألمح مسؤولون إسرائيليون إلى مسؤولية بلادهم عن تلك الغارة، إلا أنه لم يصدر أي اعتراف رسمي بهذا الأمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com