مسؤول تونسي: أكثر من 500 جهادي عادوا من سوريا
مسؤول تونسي: أكثر من 500 جهادي عادوا من سوريامسؤول تونسي: أكثر من 500 جهادي عادوا من سوريا

مسؤول تونسي: أكثر من 500 جهادي عادوا من سوريا

تونس- قال رضا صفر "الوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالملف الأمني" بتونس إن مئات الجهاديين التونسيين عادوا من سورية، مضيفا أنه قد تمت إحالة بعضهم إلى القضاء أما البعض الآخر فهم تحت المراقبة الأمنية.

وقال المسؤول الرفيع في حوار لصحيفة "التونسية" نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني إن عدد الجهاديين التونسيين في سورية يبلغ حوالي 2800 من بينهم 1608 جهاديين على قيد الحياة بينما قتل حوالي 600 وعاد قرابة 568 إلى تونس.

وأشار إلى أن عددا من العائدين تمت إحالتهم إلى القضاء أما البعض الآخر فهم تحت المراقبة الأمنية، كما كشف أن الحكومة المؤقتة قامت بمنع حوالي 10 آلاف تونسي من السفر إلى سورية حتى الآن.

وأوضح صفر أن "90% من الجهاديين التونسيين ينتمون إلى تنظيم "داعش" لأنها تقدم تجسيما فوريا لمشروع "أرض وقوة وغنائم وسبايا" عكس مشروع تنظيم القاعدة الذي يتم تجسيده على مراحل متباعدة".

وأضاف المسؤول: "تنظيم داعش يشكل خطرا أكبر من القاعدة لأنه يعتمد على الغرائز، وهو دموي أكثر ويوفر حلولا سريعة للشباب الذي يعاني من الكبت الجنسي ونقص الأموال والاندفاع والعدوانية".

وأرجع صفر أسباب ارتفاع عدد الجهاديين التونسيين في سورية إلى ضعف مؤسسات الدولة إبان الثورة وحالة الانفلات في الحريات وضعف المراقبة على الحدود إلى جانب ارتفاع نسبة البطالة في صفوف الشباب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com