مقتل 4 جنود إسرائيليين بهجوم على الحدود اللبنانية‎
مقتل 4 جنود إسرائيليين بهجوم على الحدود اللبنانية‎مقتل 4 جنود إسرائيليين بهجوم على الحدود اللبنانية‎

مقتل 4 جنود إسرائيليين بهجوم على الحدود اللبنانية‎

بيروت - تتعرض مناطق حدودية في جنوب لبنان إلى قصف إسرائيلي مكثف بعد مقتل أربعة جنود إسرائيليين في وإصابة أربعة آخرين في مزارع شبعا إثر إطلاق صاروخ من داخل الأراضي اللبنانية.



وذكرت مصادر أمنية أن القصف الإسرائيلي الذي يشمل المدفعية والدبابات طال خمس مناطق على الاقل تقع بالقرب من الحدود، وأن 25 قذيفة على الأقل سقطت في الجانب اللبناني من الحدود.

وأعلن حزب الله اللبناني، رسمياً، تبينه الهجوم الذي استهدف، اليوم الأربعاء، آلية عسكرية إسرائيلية على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية، مشيراً إلى أن الهجوم أدى إلى "سقوط جرحى في صفوف الجنود الإسرائيليين".

وقال الحزب في بيان حمل "الرقم واحد"، إن "مجموعة شهداء القنيطرة استهدفت موكباً عسكرياً اسرائيلياً يضم عدداً من الجنود والضباط الإسرائيليين ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى".

وكان مصدر أمني لبناني، قال مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن "الحزب نفذ اليوم عملية نوعية ضد هدف عسكري إسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة (جنوب لبنان)، رداً على غارة القنيطرة، موقعاً قتلى وجرحى في صفوف الجنود الإسرائيليين".

وأضاف أن "الحزب أخلى مواقعه الأمنية بشكل كامل في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقله الرئيسي، منذ أمس الثلاثاء، تحضيراً لهذا الهجوم".

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أعلن في وقت سابق اليوم عن تعرض مركبة عسكرية إسرائيلية لقذيفة مضادة للدروع في منطقة جبل دوف (في مزارع شبعا المحتلة) على الحدود مع لبنان.

وفي وقت لم يتطرق فيه المتحدث الإسرائيلي إلى وجود إصابات في هذا الهجوم، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه أسفر عن إصابة 4 جنود.

في هذه الأثناء، قال الجيش الإسرائيلي في تغريدة له على (تويتر)، إن "رئيس هيئة أركان الجيش بيني غانتس، عقد جلسة طارئة لتقييم الأوضاع الأمنية على الحدود الشمالية"، فيما ذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة أن الجيش "دفع بتعزيزات من جنوده إلى تلك الحدود، تحسباً لتصاعد الأوضاع الأمنية في المنطقة".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء أن الجيش الاسرائيلي مستعد للرد "بقوة" بعد الهجوم على مركبة عسكرية إسرائيلية على الحدود مع لبنان.

وقال نتانياهو في بيان "الجيش مستعد للرد بقوة على أي جبهة" .

وقال رئيس الوزراء نتنياهو تعقيبًا على الاعتداء الذي شُنّ هذا الصباح على دورية إسرائيلية في منطقة جبل دوف: "جيش الدفاع يرد في هذه الأثناء على الأحداث التي وقعت في شمالي البلاد. وأنصح لكل من يحاول أن يتحدانا على الحدود الشمالية، أن ينظر إلى ما حدث في قطاع غزة حيث تكبدت حماس الصيف المنصرم أكبر ضربة وجهت لها منذ تأسيسها. جيش الدفاع الإسرائيلي مستعد للعمل بقوة على جميع الواجهات".

وقبل نحو أسبوعين قُتل 6 من عناصر حزب الله في غارة في القنيطرة السورية قال الحزب إنها إسرائيلية.

وفي وقت ألمح فيه مسؤولون إسرائيليون إلى مسؤولية بلادهم عن تلك الغارة، لم يصدر أي اعتراف رسمي بهذا.

وكان الجيش الإسرائيلي بدأ في وقت سابق اليوم أعمال حفر على الحدود مع لبنان، وسط مخاوف من قيام حزب الله اللبناني بإقامة أنفاق في المنطقة.

وقال الجيش إنه لا يملك معلومات على وجود هذه الأنفاق لكنه أشار إلى أن سكانا في المناطق الحدودية أبلغوه بسماعهم أصواتا أسفل منازلهم خلال ساعات الليل، وفقا لما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت.

وذكرت الصحيفة أن الجيش يتعاون مع عمال محليين في بلدة "زرعيت" الحدودية (لتنفيذ عمليات الحفر).

وكان الجيش الإسرائيلي نفذ أعمال حفر مماثلة أسفل الحدود اللبنانية بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، نهاية أغسطس/آب الماضي.

وجاءت هذه العمليات أنداك بعدما أفاد سكان إسرائيليون في التجمعات السكانية المحاذية للحدود اللبنانية عن سماعهم أصوات حفر أسفل منازلهم خلال ساعات الليل، ولم يعلن الجيش الإسرائيلي آنذاك عن اكتشاف أية أنفاق.

وقبل نحو أسبوعين قُتل ستة من عناصر حزب الله في غارة إسرائيلية في القنيطرة بالجولان السوري المحتل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com