رئيس الوزراء الصومالي يعلن تشكيلة حكومته الجديدة – إرم نيوز‬‎

رئيس الوزراء الصومالي يعلن تشكيلة حكومته الجديدة

رئيس الوزراء الصومالي يعلن تشكيلة حكومته الجديدة

مقديشو- أعلن رئيس الوزراء الصومالي المكلّف، عمر عبدالرشيد، تشكيل حكومته الجديدة المكونة من 20 حقيبة وزارية تضم 3 نساء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الصومالية مقديشو، نقله راديو مقديشو الحكومي.

وبحسب عبدالرشيد، تضم تشكيلة الحكومة الصومالية الجديدة وجوهًا جديدة مثل تعيين رئيس جامعة سيمد (SIMD) الخاصة عبدالرحمن محمد حسين أدوا وزيرًا للداخلية والشؤون الفيدرالية، وكذلك رئيس معهد هرتيش للدراسات (خاص) عبدالرحمن يوسف علي عيني الذي حصل على حقيبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والإعلامي السابق فهد طاهر ياسين لحقيبة وزير الموانئ والنقل البحري.

كما ضمت الحكومة الصومالية 3 وجوه نسائية حيث تم تعيين زهرة محمد علي سمتر لوزارة المرأة وحقوق الإنسان، كما نالت حواء محمد حسن منصب وزارة الصحة الصومالية، وحصدت خضرة بشير علي منصب وزارة التعليم الصومالية .

وطالب رئيس الوزراء نواب البرلمان منح الثقة لتشكيلة حكومته الجديدة.

ويتوقع أن يعلن رئيس الوزراء عمر عبدالرشيد في وقت لاحق بقية التشكيلة الوزارية من نواب الوزراء ووزراء الدول.

ولم يتم تحديد موعد جلسة منح الثقة التشكيل الجديد لحكومة عبد الرشيد في البرلمان.

وقبل ساعات من تقديمه تشكيلة الحكومة السابقة للبرلمان قبل 10 أيام، حلّ عبدالرشيد التشكيلة بعد أن توقع إخفاقها في الحصول على الثقة نظرا للمعارضة الشديدة من قبل البرلمان.

ومنذ إعلان عبد الرشيد عن تشكيلة الحكومة الجديدة مطلع الشهر الجاري أظهر ما يزيد على 120 نائبا من أصل 275 نائبا في البرلمان الصومالي معارضة شديدة، متوعدين بإسقاطها في حال تقديمها للبرلمان لمنح الثقة.

ووفقا لمراقبين فإن سبب رفض النواب هو أن تلك التشكيلة ضمت شخصيات فشلت في أداء مهامها في الحكومات السابقة.

وتتسلم الحكومة الجديدة السلطة في مرحلة حافلة بالتحديات حيث يشكل الملف الأمني أبرز الملفات الساخنة أمامها وبسط سيطرتها على البلاد، ناهيك عن طرد مقاتلي حركة الشباب، إلى جانب استكمال الدستور الصومالي، وتشكيل اللجان الفيدرالية، ومواجهة الأزمات الإنسانية التي تشهدها البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com