متمردو السودان يجبرون مروحية أممية على الهبوط
متمردو السودان يجبرون مروحية أممية على الهبوطمتمردو السودان يجبرون مروحية أممية على الهبوط

متمردو السودان يجبرون مروحية أممية على الهبوط

أجبرت قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان / شمال، مروحية تابعة للأمم المتحدة بالهبوط القسري، أمس الاثنين، في مناطق تسيطر عليها بجنوب كردفان، بعد أن اعتبروها تابعة للجيش السوداني، وأبدت الحركة استعدادها لاطلاق سراح طاقم المروحية فوراً.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية / شمال، في منطقتي جنوب كردفان وجبال النوبة والنيل الأزرق منذ العام 2011.



من جانبها أكدت مصادر رفيعة في برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحد في السودان، أن "مروحية متعاقد معها للعمل في جنوب السودان، هبطت بنحو غير متوقع في منطقة نائية بجنوب كردفان"، وقالت إن هيئة الطيران المدني السوداني نجحت في تحديد موقعها وتجري محاولات للتأكد من سلامة طاقمها.

من جهتها، قال المتحدث باسم وفد الحركة الشعبية / شمال، المفاوض مبارك أردول في بيان، تحصلت شبكة "إرم" على نسخة منه، ان "الوحدة المضادة للطائرات في الجيش الشعبي أجبرت طائرة مروحية على الهبوط في المناطق المحررة في جبال النوبة، بجنوب كردفان".

وأكد أردول إن طائرة "هليكوبتر" كانت تحلق فوق منطقة عمليات نشطة تسيطر عليها الحركة وتتعرض لقصف مكثف من سلاح الجو السوداني، مشيراً إلى أن "سلاح الجو السوداني ينفذ عمليات قصف مستمرة ضد أهداف مدنية وعسكرية في المنطقة"، على حد قوله.

وأكد المتحدث باسم الحركة الشعبية أن طاقم المروحية المكون من ستة أشخاص يتبعون لبرنامج الغذاء العالمي لم يصبهم أذى، وقال: "إذا تأكدت الحركة الشعبية بأنهم حقيقة يعملون لصالح منظمة الغذاء العالمي، ولا يعملون لصالح الحكومة السودانية فإننا على إستعداد كامل لإطلاق سراحهم فورا".

وفي السياق قال مصدر في الحكومة السودانية إن متمردي الحركة الشعبية اعتقلوا ظهر الاثنين ثمانية طيارين وعمال أجانب بعد هبوط اضطراري لطائرة تتبع لبرنامج الغذاء العالمي بين بجنوب كردفان، حيث تنتشر معسكرات الجيش الشعبي ومتمردي الجبهة الثورية.

وأكد المصدر الحكومي أن الطائرة تعرضت لاطلاق نار من المتمردين بمنطقة "باقوري" لتصاب بعطب جراء النيران اجبرها على الهبوط بالمكان الذي اقتاد منه المتمردون طاقم الطائرة الى مخيم بمنطقة "كرجي" التابعة لرئاسة متمردي الحركة الميدانية.

وأضاف المصدر نفسه أن الطائرة القادمة من مدينة رمبيك، بجنوب السودان حصلت على إذن للتوجه الى مطار الأبيض في طريق رحلتها للصيانة بدولة بلغاريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com