عبدالمهدي لبومبيو: لا نسمح باستخدام أراضينا لشن هجمات ضد أي دولة مجاورة

عبدالمهدي لبومبيو: لا نسمح باستخدام أراضينا لشن هجمات ضد أي دولة مجاورة

المصدر: محمد عبدالجبار -إرم نيوز

أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، أن بلاده تمنع استخدام أراضيها لشن هجمات ضد أي دولة مجاورة.

جاء ذلك بعد الحديث الدائر بشأن انطلاق طائرات مسيرة أو صواريخ ”كروز“ من العراق باتجاه الأراضي السعودية، واستهدافها منشأتي نفط السبت الماضي.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية، إن ”عادل عبدالمهدي تلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وجرى مناقشة اللقاءات المرتقبة بين المسؤولين في البلدين، كما تم بحث الضربات الأخيرة التي تعرضت لها السعودية، وقيّم الطرفان موقفهما من الأزمة الراهنة واتفقا على التعاون في تبادل المعلومات“.

وبحسب البيان، أكد عبدالمهدي، أن العراق ”يمنع استخدام أراضيه ضد أي دولة مجاورة أو شقيقة أو صديقة، بحسب بيان للمكتب الإعلامي، وأن مهمة العراق هي الحفاظ على أمنه واستقراره وتجنب أي خطوة للتصعيد“.

وبين أن ”العراق بسياسته يسعى للعب دور إيجابي لتفكيك الأزمات والصراعات التي تعيشها المنطقة وإبعاد شبح الحرب عن العراق والمنطقة وابتعاده عن سياسة المحاور“.

ويوم أمس، نفت الحكومة العراقية، استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة منشآت نفطية سعودية بالطائرات المُسيّرة.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، إن ”العراق يؤكد التزامه الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه، وإن الحكومة ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور، وقد شكلت لجنة من الأطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات“.

وكانت شبكة ”سي إن إن“ الأمريكية قالت، إن الاعتداء الذي استهدف معملين كبيرين تابعين لشركة ”أرامكو“ في السعودية وتبنته جماعة الحوثيين اليمنية، نفذ من العراق.

كما نقلت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، عن مسؤولين في الخليج قولهم، إن الخبراء يدرسون احتمال استخدام المهاجمين على منشآت النفط السعودية صواريخ كروز أطلقت من العراق أو إيران، دون استبعاد فرضية الطائرات المسيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com