كتلة الحكيم تنفي ترشح زعيمها لرئاسة التحالف الشيعي‎

كتلة الحكيم تنفي ترشح زعيمها لرئاسة التحالف الشيعي‎

المصدر: بغداد – من أحمد الساعدي

نفى عضو كتلة المواطن التي يتزعمها رئيس المجلس الإسلامي الأعلى العراقي عمار الحكيم أن يكون الأخير قد رشح نفسه لرئاسة التحالف الشيعي، مؤكدا أن كتلة المواطن هي من رشحت الحكيم وقد حظي بموافقة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقال صلاح العرباوي في تصريح لمراسل ”شبكة ارم الإخبارية“ في بغداد، ”إن منصب رئاسة التحالف الوطني العراقي من حصة الائتلاف الوطني الذي يجمع قائمة المواطن بزعامة عمار الحكيم وكتلة الأحرار بزعامة مقتدى الصدر“.

ولفت العرباوي وهو مدير مكتب عمار الحكيم إلى أن الأخير يحظى بقبول واسع من قبل الكتل السياسية الكردية والعربية السنية.

ونفى وجود ضغوط من قبل إيران على التحالف الوطني الشيعي لفرض عمار الحكيم كرئيس له، مضيفا ”ان الحكيم يحظى بتأييد إقليمي ودولي واسع ونحن نريد إخراج التحالف الشيعي من كونه مؤسسة عراقية فقط بل مؤسسة عالمية“.

وتشهد الكتل السياسية الشيعية المنضوية في التحالف الوطني العراقي خلافات كبيرة بسبب تسمية رئيس التحالف خلفا لإبراهيم الجعفري الذي تسلم منصب وزير الخارجية في حكومة حيدر العبادي.

ويرفض ائتلاف دولة القانون الذي يقوده نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي تسلم الحكيم منصب رئيس التحالف الشيعي.

وأعلن ائتلاف دولة القانون ترشيح علي الأديب وهو قيادي بارز في حزب الدعوة الإسلامية وزير التعليم العالي السابق في حكومة المالكي، وهذا الترشيح يلقى معارضة من قبل كتلتي عمار الحكيم ومقتدى الصدر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com