المعارضة السورية: حل الأزمة يتطلب غطاء دوليا وإقليميا

المعارضة السورية: حل الأزمة يتطلب غطاء دوليا وإقليميا

أكدت قوى المعارضة السورية على أهمية اتخاذ الخطوات العملية مع مختلف أطراف المعارضة على أسس موحدة تنطلق من مقومات جوهرية أساسها الحفاظ على وحدة سوريا وعلى مؤسساتها من خلال تنفيذ ”بيان جنيف“ وخاصة البند الخاص بإنشاء هيئة حكم انتقالية مشتركة كاملة الصلاحيات تشرف على العملية الانتقالية ضمن برنامج زمنى محدد وبضمانات دولية.

واكد المجتمعون في البيان الصادر في ختام اجتماعاتهم اليوم السبت بالقاهرة بعنوان“ بيان القاهرة من أجل سوريا“ وتلاه الفنان جمال سليمان باعتباره معارض سوري مستقل – خلال مؤتمر صحفى اليوم -أن الاوضاع فى سوريا تتطلب من قوى المعارضة استنهاض قواها ومؤيديها من أجل اعادة برنامج التغيير الديمقراطى الى مكانته الطبيعية لانها وحدها قادرة على تخليص الانسان السورى من آفات الاستبداد والفساد والارهاب.

وبحسب البيان ، اتفق المجتمعون على التوافق على ما هو مشترك باعتباره الارضية الاساس لخلق اجواء العمل الجماعي لانقاذ البلاد.

وجاء في الاتفاق أن الهدف من العملية التفاوضية هو الانتقال الى نظام ديمقراطى ودولة مدنية ذات سيادة وان الحل فى سورية هو حل سياسى وطني.

وشددت المعارضة السورية في بيانها على ان أي حل سياسي واقعى يحتاج الى الغطاء الدولي والإقليمي الضروريين والاحتضان الشعبي الواسع .

واكدت المعارضة السورية أن انطلاق العملية السياسية يحتاج الى اجراءات ضرورية تتضمن الافراج عن جميع المعتقلين والمعتقلات والمختطفين والتعهد باحترام القانون الدولى الانسانى، ووقف جرائم الحرب وقصف المدنيين وحرمانهم من شروط الحياة الطبيعية ووصول الاحتياجات الغذائية والدوائية والاغاثة الى كل المناطق المحاصرة ورفع العقوبات الاقتصادية الجائزة التى تمس حياة المواطنين وتأمين الشروط الضرورية لعودة النازحين والمهجرين.

وشدد المجتمعون في بيانهم على انه لابد من اتفاق مبدئي بين كل الاطراف السورية لإنهاء مختلف اشكال الوجود العسكري غير السوري.
وكانت قوى المعارضة السورية قد اكدت انه لا مكان للرئيس السورى بشار الاسد فى مستقبل سورية، مشددة على اهمية الدور المصرى فى حل الازمة السورية التي شارفت على عامها الرابع.

واعلنت المعارضة في نهاية البيان انه سيتم التحضير لمؤتمر وطني سوري يعقد بالقاهرة في الربيع القادم وتشكيل لجنة معنية بمتابعة الاتصالات مع اطراف المعارضة السورية للإعداد للمؤتمر المنتظر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com