سوريا.. "الجبهة الشامية" تعدم عنصراً من حزب الله
سوريا.. "الجبهة الشامية" تعدم عنصراً من حزب اللهسوريا.. "الجبهة الشامية" تعدم عنصراً من حزب الله

سوريا.. "الجبهة الشامية" تعدم عنصراً من حزب الله

دمشق- قال محمد الغابي، قائد "جبهة الشام" التابعة لقوات المعارضة السورية، في حديث خاص لشبكة "سوريا مباشر"، إنهم بدأوا تنفيذ أحكام الإعدام بحق 11 أسيراً لديهم من قوات النظام السوري. وقد تم إعدام أحدهم وهو سوري الجنسية وينتمي لحزب الله اللبناني، وأضاف أن تنفيذ الحكم على العشرة الآخرين مرهون بمدى استجابة النظام لمطالبهم بتحرير معتقلين لديه.

وأضاف "الغابي" أنهم لم يتركوا جهة ولم يطرقوا بابها لإجراء صفقات التبادل مع الأسرى الذين تحتجزهم "الجبهة"، وقد لجأوا لأسلوب الإعدام أمام الكاميرا بهدف تحريض أهالي الأسرى ليكونوا ورقة ضغط على النظام لإتمام الصفقات التي فشلت على مدار أكثر من عامين.

وتناقلت صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، شريط فيديو يظهر تنفيذ حكم الإعدام بحق العنصر من حزب الله اللبناني ويدعى "ياسر قنديل" وهو من بلدة الفوعة ذات الغالبية الشيعية في ريف إدلب.

ويظهر الفيديو 11 أسيراً لدى كتائب الثوار، احتجزوهم في وقت سابق، وقال المتحدث في الفيديو إن جميع الأسرى قد حكمت عليهم المحكمة الشرعية التابعة لعدد من الفصائل بالإعدام، وسيتم تنفيذ الحكم تباعاً كل خمسة أيام، وقد تم تنفيذ الحكم بحق أحدهم الخميس.

كما يظهر الفيديو مناشدات بقية الأسرى لذويهم للضغط على النظام وإجراء صفقات التبادل التي تطالب بها الفصائل التي تحتجز الأسرى.

وكان الفصيل الذي يحتجز الأسرى بث قبل يومين فيديو يبين الأسرى الأحد عشر، ويقول إن المهلة التي منحوها للنظام انتهت وسيتم إعدام الأسرى تباعاً، وربط وقف تنفيذ الإعدام بمدى استجابة النظام لمطالبهم بمبادلة الأسرى مع المعتقلين في سجون النظام.

من جهة ثانية، أعلنت "الجبهة الشامية"، عن تشكيل سرايا الدفاع الجوي في مدينة حلب وريفها، وذلك بعد نجاحها في تصنيع صواريخ محلية الصنع.

وتتشكل السرايا بحسب بيان "الجبهة" من : "سرية عمر، وسرية الشام، وسرية القدس، وسرية أحرار الشرق، وتهدف للتصدي لطائرات النظام التي تقصف مناطق المدنيين بالبراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية".

وقال "أبو فاروق" أحد المهندسين المصممين للصواريخ المضادة للطائرات: "إن النظام يعمد قبل اقتحامه لمكان ما إلى قصفه جوياً، ونحن خسرنا الآلاف من الأرواح جراء القصف، وآلاف الأسر اضطرت لترك منازلها والنزوح خوفاً من قصف الطيران، ونحن بدورنا قمنا بإمكاناتنا الذاتية بصناعة صواريخ مضادة للطائرات دون تلقي أي دعم من الخارج، من أجل درء خطر الطيران".

ويُشار إلى أن "الجبهة الشامية" تأسست في 25 كانون الأول 2015 بانضمام عدة فصائل عسكرية وهي "الجبهة الإسلامية" و"جيش المجاهدين" و"حركة نور الدين الزنكي" و"تجمع فاستقم كما أمرت" و"جبهة الأصالة والتنمية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com