الحكومة الموريتانية توافق على انتخابات رئاسية مبكرة
الحكومة الموريتانية توافق على انتخابات رئاسية مبكرةالحكومة الموريتانية توافق على انتخابات رئاسية مبكرة

الحكومة الموريتانية توافق على انتخابات رئاسية مبكرة

نواكشوط- قال وزير الإعلام الموريتاني، ازيد بيه ولد محمد محمود، أن الحكومة الموريتانية "لا تمانع" في قبول طلب المعارضة الموريتانية المتعلق بإجراء انتخابات رئاسية "سابقة لأوانها".

وأضاف محمود في تصريحات للتلفزيون الرسمي الموريتاني، الخميس 22 كانون الثاني/ يناير الجاري "إذا اجتمع عموم الطيف السياسي على جملة من الشروط لإجراء حوار تكون من نتائجه انتخابات رئاسية مبكرة، فإن الحكومة لن تترد في قبول هذه النقطة".

وكانت الحكومة الموريتانية تقدمت قبل أيام بوثيقة لأحزاب المعارضة لعرض وجهة نظرها حول موضوع الحوار السياسي لتجاوز الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد.

ولم تتلق الحكومة لحد الساعة أي رد من أطراف المعارضة السياسية التي بدأ بعضها نقاش وثيقة الحكومة لتقديم موقفها النهائي من موضوع الحوار السياسي.

وتضمنت الوثيقة التي تقدمت بها الحكومة كأرضية للنقاش، 15 نقطة من أهمها: بناء الثقة بين السلطة والمعارضة، وإعادة النظر في تشكيل المجلس، وتنظيم انتخابات برلمانية وبلدية توافقية، ومنع تدخل الجيش في الأنشطة السياسية ومواضيع محاربة الفساد، والشفافية في تسيير المال العام.

وقاطعت أطياف واسعة من المعارضة الموريتانية، الانتخابات الرئاسية، التي جرت في حزيران/ يونيو الماضي، احتجاجا على رفض السلطات الاستجابة لبعض الشروط المتعلقة بالإشراف السياسي عليها، وحياد الجيش والأجهزة الأمنية، وإعادة النظر في مهام وعمل الوكالة المسؤولة عن الوثائق المدنية، والمجلس الدستوري الذي يعد الحكم في قضايا الانتخابات.

وتعيش موريتانيا أزمة سياسية منذ أكثر من أربعة أعوام نتيجة القطيعة الحاصلة بين السلطة والمعارضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com