أحزاب سودانية معارضة تعلق مشاركتها في الحوار – إرم نيوز‬‎

أحزاب سودانية معارضة تعلق مشاركتها في الحوار

أحزاب سودانية معارضة تعلق مشاركتها في الحوار

المصدر: إرم ـ الخرطوم من أنس الحداد

أعلن عدد من أحزاب المعارضة بالسودان، مساء الثلاثاء، تعليق المشاركة في الحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير، منذ يناير/ كانون الثاني 2014، ضمن خطة إصلاحية شاملة.

وبحسب بيان صادر عن أحزاب معارضة ”قررت الأحزاب تعليق المشاركة في الحوار الوطني، ومقاطعة اجتماع رئيس الجمهورية مع لجنة الحوار، المزمع عقده مساء الأربعاء“.

وأضاف البيان، أن اجتماعا ضم عددا من أحزاب المعارضة، خلص إلى ”تحديد عدد من الشروط لتهيئة المناخ للحوار“.

والشروط بحسب البيان هي ”إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات، السماح للأحزاب بممارسة نشاطها السياسي خارج دورها، توفير الضمانات اللازمة لمشاركة الأحزاب والحركات المسلحة في الحوار“.

وأبرز الأحزاب الموقعة على البيان، هي ”الإصلاح الآن بزعامة غازي صلاح الدين، ومنبر السلام العادل“، بالإضافة لعدد من الأحزاب الغير مؤثرة.

وأعلنت أحزاب المعارضة عدم اعترافها بالانتخابات العامة (رئاسية، وبرلمانية) المقرر إجراؤها في إبريل/نيسان القادم.

من جهته قال حزب المؤتمر الشعبي المعارض، الذي يترأسهحسن الترابي،إنه لم ينسحب من الحوار مع الحزب الحاكم.

وأضاف المسؤول السياسي للحزب كمال عمر، أن زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي، سيشارك في اللقاء الذي سيجمع البشير مع ممثلي عدد من الأحزاب مساء غدا الأربعاء.

وباستثناء حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الإسلامي حسن الترابي وحركة الإصلاح الآن، بزعامة غازي صلاح الدين، وكلاهما منشق عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم، لا يوجد الآن حزب معارض ذو تأثير، منخرط في الحوار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com